الباز يُطالب وزير التنمية بـ"طَبع" هذا الحكم القضائي - E3lam.Com

شروق مجدي

عرض الكاتب الصحفي محمد الباز، في بداية تقديمه لحلقة اليوم الأربعاء، من برنامج “90 دقيقة”، مشهد “اللجنة والشنكل” الشهير من فيلم “أرض النفاق”، والذي يرمز لإهدار الوقت والأموال العامة من أجل مشكلات بسيطة لا تستحق المجهود المبذول فيها.

برر “الباز” عرضه لهذا المشهد تحديدًا خلال برنامج “90 دقيقة” الذي يعرض على قناة “المحور”، لأنه خير معبر عن موقف حدث اليوم من قبل المحكمة الإدارية العليا، عندما رفضت طعن من محافظة الشرقية لمطالبة أحد المواطنين بـ 124 جنيه، لأنه لا يجب على الدولة بمؤسساتها أن تضيع وقتها في مثل هذه الأمور التافهة، التي من شأنها اهدار وقت الدولة وأموالها.

نرشح لك: السعودية تنفي فتح مجالها الجوي للرحلات الإسرائيلية

أوضح أن المحكمة أكدت أن حق اللجوء إلى القضاء وإن كان من الحقوق العامة التى تثبت للكافة، إلا أنه لا يسوغ لمن يباشر هذا الحق الانحراف به عما شرع له، إذا كانت المصالح التي يرمي إلى تحقيقها قليلة الأهمية، بحيث لا تتناسب البتة مع ما يصيب الغير من ضرر بسببها، وذلك درءًا لاتخاذ ظاهر القواعد القانونية ستارًا غير عاقل لتحقيق مصالح قليلة القيمة.

تابع أن المحكمة لفتت إلى أن القيمة التى تطالب بها محافظة الشرقية تنحصر فى نسبة 5% عن المبلغ المقضى به، والبالغ مقداره 120 جنيها ما فى عام واحد حتى تاريخ السداد، وكذلك محافظة شمال سيناء التي تطالب بمبلغ 124 جنيها سنويا، وهو مبلغ ضئيل للغاية لا يتسق مع ما بذلته الجهة الإدارية من جهد وإجراءات لا يساوى مداد ما كتبت به تلك القيمة.

أكد “الباز” أنه لا يليق بأن تستهلك الجهة الإدارية وهى فى قمة السلم الإدارى للمحافظة وقت الدولة الثمين، من أجل الحصول على مبلغ 120جنيها سنويًا حتى السداد، بينما هناك مسئوليات جسام ومهام ثقيلة لمواجهة تحديات العصر، وتلك مسئوليات تفوق قيمة هذا المبلغ الذى أنفقت عليه الإدارة ما يفوق أضعاف قيمته من أجل الحصول عليه.

في نفس السياق، طالب “الباز”، أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية، بطبع حكم المحكمة الصادر اليوم في هذا الشأن، ووضعه في كافة مؤسسات الدولة حتى يكون نموذجًا يُحتذى به، حتى لا تتحول الدولة كلها إلى مشهد “الشنكل” المعروف في فيلم “أرض النفاق”.