السيسي يعلن تخصيص ربع تريليون جنيه لتنمية سيناء - E3lam.Com

علَّق الرئيس عبد الفتاح السيسي على الأوضاع القائمة حاليًا في سيناء، وما يتم من مواجهات للقضاء على العناصر الإرهابية الموجودة هناك، مؤكدًا أنه كان حريصًا من البداية على عدم تهجير أي من أسر سيناء، أو هدم منازلهم ومزارعهم.

أضاف الرئيس خلال جلسة “محور السياسية الخارجية ومكافحة الإرهاب وإعادة بناء مؤسسات الدولة”، وذلك في إطار فعاليات اليوم الثالث من مؤتمر “حكاية وطن”، قائلاً: “مفيش بيت أو مزرعة في سيناء طلعت منه طلقة تجاه قواتنا خلينا القوات تشيله على مدار الـ 3 سنين ونص اللي فاتت.. ولما جينا نقول نشيل البيوت الموجودة بنشيلها ونعوضهم، رغم إنهم كانوا حابين يفضلوا هناك.. بس هما مش قادرين يواجهوا الناس دي”.

شدد السيسي على أنه يتم صرف تعويضات عاجلة لمن قتل في مواجهات عن طريق الخطأ، مضيفًا: “لكن دلوقت إحنا هيبقا في جهد وعمل تاني عشان الدولة تعود لسيناء”، موضحًا أن مطار العريش أغلق على مدار الـ 3 سنوات ونصف الماضية، حفاظًا على أهل العريش، قائلاً: “لكن لما اتضرب على الطيارة كان من المزارع اللي حوالين المطار فاضطرينا نشيلها.. لأن كان لازم نعمل حرم آمن للمطار عشان يرجع يشتغل والدولة تعود.. الحرم لازم يبقا 5 كيلو متر.. ويا تساعدونا يا تساعدونا”.

تابع أن الدولة ستستخدم قوة غاشمة حقيقة لمواجهة الإرهاب في سيناء، قائلاً: “مش هنقعد نستنزف في ولادنا وأموالنا وقواتنا”، مشيرًا إلى أن حجم ما ينفق على تنمية سيناء يصل لربع تريليون جنيه”.