المكتبة

أحمد مراد.. 10 سنوات من الروايات المثيرة للجدل

إسلام وهبان

يعد الكاتب أحمد مراد، أحد أبرز وأشهر الكتاب بمصر والوطن العربي خلال السنوات القليلة الماضية، ورغم الجدل الدائم حول كتاباته، إلا أن رواياته تظل الأكثر مبيعا، والأكثر قدرة على الوصول لشرائح وأجيال مختلفة.

نرشح لك: “موسم صيد الغزلان”.. إلحاد وابتذال ومشاهد جنسية

“مراد” الذي درس التصوير السينمائي بالمعهد العالي للسينما، وتخرج عام 2001، بدأ كتاباته عام 2007، واستطاع في فترة بسيطة تقديم لون خاص به، والدخول من خلال رواياته إلى عالم السينما والدراما التلفزيونية.

وفيما يلي قائمة الروايات التي قدمها على مدار 10 سنوات:

1- فيرتيجو

التجربة الأولى لأحمد مراد في عالم الرواية، والتي صدرت عن دار “ميريت” للنشر والتوزيع، في شتاء 2007، ثم اشترتها دار الشروق، وذلك قبل أن تترجم للإنجليزية والإيطالية والإسبانية، فيما فازت بجائزة البحر الأبيض المتوسط في الثقافة عام 2013.

وتدور الرواية في جو تشويقي مثير، حيث الصدفة البحتة هي التي جعلت مُصوّرَ الأفراح الشاب أحمد كمال يلتقط صورًا لمعركةٍ دموية بين كبار رجال الأعمال في مصر في بار “فيرتيجو” الشهير، والذي يرتاده صفوة المجتمع، فيتحوّل المكانُ في ثوانٍ إلى بركة من الدماء والجثث.. ويضطر أحمد إلى الهرب من القتلة والاختباء ليبدأ رحلةً لا تُصدَّق؛ تكشف العديد من الأسرار والفضائح التي يحاول أصحابُها التَّكتمَ عليها بأي ثمنٍ. لعبةٌ سياسيةٌ واسعةُ النطاق يواجهها أحمد ضد حيتان لا تَرحم.. لعبةٌ للخسارة فيها ثمنٌ وحيدٌ.. حياته.

في رمضان 2012 تم تحويل الرواية لمسلسل تلفزيوني، بطولة هند صبري، ونضال الشافعي، ويسرا اللوزي، وأحمد حاتم، وسلوى خطاب، كتب السيناريو محمد ناير، وأخرجه عثمان أبو لبن، فيما غنى تترات البداية والنهاية الفنان حسين الجاسمي.

2- تراب الماس

صدرت عن دار الشروق، عام 2010، بعد ثلاث سنوات من روايته الأولى، وتدور أحداثها في أجواء من الغموض والجريمة، حيث يقع بطل الرواية ضحية ضحية لجريمة قتل غامضة، يتبدل عالمه بعدها، وتتكشف له العديد من الحقائق، ويصبح القتل بابا لكشف سلسلة من عمليات الفساد وسطوة السلطة.

كشف “مراد” خلال استضافته ببرنامج “معكم.. منى الشاذلي”، الذي يبث عبر شاشة “cbc” أنه بصدد بدء تحويل “تراب الماس” لفيلم سينمائي، وسيتم تصويره خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك بعد محاولات ومشاكل إنتاجية مع الفنان أحمد حلمي، والذي كان من المفترض أن يقوم بدور البطولة، ومن المقرر أن يقوم مروان حامد بالإخراج، فيما سيقوم بدور البطولة الفنان آسر ياسين، ويشاركه الفنان ماجد الكدواني ومنة شلبي، والفنان القدير محمود حميدة.

3- الفيل الأزرق

تعد الرواية الأشهر لأحمد مراد، والتي صدرت عن دار الشروق أواخر عام 2012، وكانت بوابة دخول عالم “البيست سيلر”، وذلك بعد أن نالت الرواية الأكثر مبيعا بمعرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2013، كما وصلت للقائمة القصيرة بجائزة البوكر للرواية العربية عام 2014.

تدور أحداث الرواية -كعادة روايات مراد- في جو من الغموض، حول طبيب نفسي يعود للعمل بمستشفى العباسية خاصة قسم “8 غرب”، والمعروف باحتجازه للحالات المرضية التي قامت بأعمال إجرامية، ويقابل هناك أحد المرضى الذي يكتشف أنه صديق دراسته، والذي يقع تحت تأثير السحر أو قوة خفية، تجعله متهما بقتل زوجته، ويحاول البطل معرفة الحقيقة ومساعدة صديقه.

تحولت الرواية لقيلم سينمائي يحمل نفس الاسم عام 2014، وأخرجه مروان حامد، فيما تولى أحمد مراد كتابة السيناريو، وشارك في البطولة كريم عبد العزيز، وخالد الصاوي، شيرين رضا، ونيللي كريم، ولبلبة، ومحمد ممدوح. حقق الفيلم إيرادات تجاوزت 35 مليون جنيها

4- “1919”

صدرت عن دار الشروق عام 2014، وتدور حول السنوات التي سبقت ثورة 1919، وما تم بعدها، ويكشف مراد خلالها طبيعة المجتمع المصري في تلك الفترة، ويسلط الضوء على العديد من الشخصيات والأماكن التي أصبحت جزء من تاريخ مصر الحديث.

5- أرض الإله

الرواية الخامسة للكاتب أحمد مراد، والصادرة عن دار الشروق عام 2016، وتعد التجربة الثانية لمراد في الأدب التاريخي، بعد رواية “1919”، وتدور أحداثها في ما قبل الميلاد، حيث التاريخ المصري المصري القديم.

وتقدم الرواية العديد من التساؤلات مثل سبب تسمية حكام مصر بفرعون مصر، وهل كلمة “فرعون”، كلمة كانت تطلق على أي حاكم مصري، أم أنه اسم شخص بعينه، في الوقت الذي ذكر القرام أسماء معاوني الحكام مثل هامان وقارون. كذلك تناول حقيقة وجود اليهود بمصر وما فعلوه بنبي الله موسى، وغيرها من الموضوعات التي قد يكون تم تحريفها أو تعتيمها عمدا بحسب ما جاء في الرواية.

6- موسم صيد الغزلان

أحدث روايات أحمد مراد، والتي صدرت أكتوبر 2017، عن دار الشروق أيضا، ووصلت إلى قائمة الأكثر مبيعا بالعديد من المكتبات الكبرى في فترة وجيزة، وتم إطلاق أغنية بنفس اسمها غناها هاني الدقاق، نجم فرقة مسار إجباري، وكلمات آمار مصطفى، كما تم تصوير فيديو كليب خاصة بها، شاركت فيه الفنانة شيرين رضا، كنوع جديد من الدعايا.

ينتقل مراد في روايته السادسة للمستقبل، وبعد حوالي 50 عاما من الآن، حيث يمزج بين الفانتازيا وتقديم فلسفة خاصة تجاه المرأة وكيف يقوم الرجل بالتعامل معها، وذلك في جو من التشويق والإثارة.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock