بعد تتويجه بجائزة BBC.. أبرز ما قدمه محمد صلاح في 2017

أحمد إمام
 
 
توج النجم الدولي المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي، بجائزة هيئة الإذاعة البريطانية “bbc” كأفضل لاعب في إفريقيا لعام 2017، وذلك خلال الحفل الذي أقيم بالعاصمة الإنجليزية لندن.
 
تفوق صلاح على زميله السنغالي في فريق ليفربول الإنجليزي ساديو ماني الذي احتل المركز الثاني، والجابوني بيير إميريك أوباميانج لاعب بروسيا دورتموند الإلماني، الذي احتل المركز الثالث.
 
بعد هذا التتويج أصبح محمد صلاح هو ثالث لاعب عربي يتوج بجائزة “bbc” كأفضل لاعب في إفريقيا، وذلك بعدما توج بها ثنائي الأهلي السابق محمد بركات عام 2005، ومحمد أبو تريكة عام 2008.
 
ومازال لدي صلاح فرصة ذهبية للفوز بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2017 من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف”، والتي سيتم الإعلان عن نتائجها يوم 4 يناير المقبل في حفل سيقام بالمدينة الغانية أكرا.
 
كان 2017 عاما مليء بالإنجازات بالنسبه للنجم محمد صلاح، خاصة أنه تألق فيه بشكل كبير ولافت للنظر بل حقق خلاله العديد والعديد من المكاسب، حيث انقسم عام صلاح على جزئين الأول كان مع روما الإيطالي والذي ظهر خلاله بمستوى جيد ثم بعدها مع فريق ليفربول الفترة التي توهج ونضج فيها للغاية.
 
وفي التقرير التالي يرصد إعلام دوت أورج أبرز ما قدمه النجم المصري محمد صلاح في عام 2017 :
 
1) لعب صلاح مع روما خلال موسم 2016/2017 41 مباراة سجل فيها 19 هدف وصنع 15، وقادهم لاحتلال المركز الثاني.
 
2) انتقال صلاح لفريق ليفربول في شهر يونيو الماضي مقابل 42 مليون يورو بالإضافة إلى 8 ملايين يورو متعلقة بأدائه ونجاحه معهم، لم يكن المكسب الوحيد بل حطم من خلاله العديد من الأقام حيث أصبح أغلى صفقة بيع لفريق روما متفوقا على ميراليم بيانيتش لاعب يوفنتس الحالي، وأغلى صفقة شراء لفريق ليفربول متفوقا على آندي كارول، وأغلى لاعب عربي متفوقا على الجزائري إسلام سليماني، والصفقة الأغلى بالقارة الإفريقية بعد تخطيه رقم زميله الحالي ساديو ماني، وأخيرا أغلى لاعب عربي بعد كسره لرقمه السابق عند انتقاله لتشيلسي الإنجليزي.
 
 
3) يعتلي صلاح حتى الآن صدارة هدافي الدوري الإنجليزي برصيد 13 هدفا، بالرغم من أن مركز ليس مهاجما صريحا متفوقا على هاري كين مهاجم فريق توتنهام الإنجليزي الذي يحتل المرتبه الثانية ب 12 هدفا.
 
4) كسر صلاح رقم روبي فاور مع فريق ليفربول بعدما أحرز 9 أهداف في 12 مباراة فقط، متخطيا فاور الذي أحرز 8 أهداف فقط موسم 1993/1994، بل أصبح أسرع لاعب يصل للهدف رقم 14 مع الفريق الإنجليزي.
 
5) أحرز محمد صلاح مع ليفربول 6 أهداف خلال دور المجموعات في بطولة دوري أبطال أوروبا، ليصبح واحدا من هدافي الفريق.
 
6) توج محمد صلاح بجائزة لاعب الشهر في فريق ليفربول وذلك بناء على تصويت الجمهور مرتين، هما شهر أغسطس وسبتمبر، وفي أكتوبر توج بها مناصفة مع زميله ديان لوفرين.
 
7) حصل صلاح على أفضل هدف مع فريق ليفربول في ثلاثة شهور متتالية، هما أغسطس وسبتمبر وأكتوبر.
 
 
8 ) توج بلقب أفضل لاعب في الجولة الأولى والثالثة من بطولة دوري أبطال أوروبا، متفوقا على الثنائي الأبرز في العالم ليونيل ميسي نجم برشلونة وكريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد.
 
9) تمكن من قيادة الفراعنة لبطولة كأس الأمم الإفريقية بالجابون والتي أقيمت في شهر يناير الماضي بعد غياب استمر 3 دورات، بل أن المنتخب وصل للمباراة النهائية إلا أنهم خسروا أمام الكاميرون بهدفين مقابل هدف.
 
10) قاد محمد صلاح منتخب مصر للعودة والظهور من جديد في كأس العالم بعد غياب 28 عاما، بل كان هداف المنتخب خلال مشوار التصفيات برصيد 5 أهداف.
 
11) أول لاعب مصري يفوز بجائزة رابطة اللاعبين المحترفين كأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي عن شهر نوفمبر الماضي بعد تفوقه على نجوم كبيرة مثل البلجيكيين إيدين هازارد لاعب تشيلسي وكيفين دي بروين لاعب مانشستر سيتي.
 
12) كسر محمد صلاح رقمه في فريق روما خلال الموسم الماضي، بعدما أحرز 19 هدفا في 24 مباراة فقط مع ليفربول، بل أصبح على بعد هدف واحد من تحطيم رقمه خلال مسيرته مع فريق بازل السويسري.
 
13) أصبح محمد صلاح أكثر لاعب مصري تسجيلا للأهداف خلال فترة احترافه برصيد 84 هدفا، متفوقا على النجم أحمد حسام ميدو الذي أحرز 78 هدفا فقط.