"المرأة في سينما يوسف شاهين" ضمن ندوات مهرجان أسوان - E3lam.Com

كشفت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عن أن الدورة الثانية للمهرجان ستشهد احتفاء خاص بالمخرج العالمي الراحل يوسف شاهين، بمناسبة مرور 10 سنوات على رحيله.

من جانبه، قال السيناريست محمد عبد الخالق، رئيس المهرجان، إن المهرجان سينظم ضمن فعالياته التي ستعقد في الفترة من 20 إلى 26 فبراير المقبل ندوة بعنوان “المرأة في سينما يوسف شاهين” تناقش اهتمام المخرج العالمي الراحل بالمرأة وقضاياها في أغلب أفلامه، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، مؤكدا أن الندوة ستتضمن شهادات من بعض المقربين من يوسف شاهين أو الذين عملوا معه خلف وأمام الكاميرا.

نرشح لك: حبيب العادلي يظهر في وفيات “الأهرام”

وأشار عبد الخالق، إلى أنه تم الحصول على موافقة المنتج جابي خوري والمخرجان يسري نصر الله وخالد يوسف وشريف مندور، على المشاركة في الندوة، فيما يواصل فريق عمل المهرجان الاتفاق مع بقية المشاركين، موضحا أنه سيتم توجيه الدعوة للعديد من الفنانين والسينمائيين مثل يسرا وليلى علوي وصفية العمري ولطيفة وسهير المرشدي وهالة صدقي ومنة شلبي ودرة ونيللي كريم ويسرا اللوزي وخالد النبوي وعزت العلايلي وعمرو عبدالجليل وأحمد وفيق.

أضاف أن اهتمام يوسف شاهين بالمرأة ظهر منذ أول أفلامه “بابا أمين” الذي شارك في بطولته فاتن حمامه وماري منيب، وظلت المرأة تلعب دورًا محوريًا في أفلامه بما فيها رباعية سيرته الذاتية “إسكندرية ليه” و”حدوتة مصرية” و”إسكندرية كمان وكمان” و”إسكندرية نيويورك”، كما أن المرأة لعبت دورًا مهمًا في حياته العادية سواء كانت والدته أو شقيقته أو زوجته.

وأكد أن الاحتفاء بيوسف شاهين في الدورة الثانية من المهرجان يرجع أيضا لكونه من المخرجين الذين رفعوا اسم السينما المصرية في الكثير من المحافل الدولية، فضلا عن انحيازه للمرأة وقضاياها.

يذكر أن الدورة الثانية من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة تحمل اسم المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد التي ستحضر فعاليات المهرجان، التي ستعقد في الفترة من 20 إلى 26 فبراير المقبل، برعاية وزارتي الثقافة والسياحة والمجلس القومي للمرأة.