"أديب" يُطالب بعقد قمة عربية مصغرة لبحث أزمة القدس

أسماء بركة

علق الإعلامي عمرو أديب على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن نقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إلى القدس بعد أن كانت في تل أبيب.

وطالب “أديب” خلال تقديمه حلقة أمس من برنامج “كل يوم” المذاع على شاشة ON E، من الإدارة المصرية أن تدعو إلى قمة مصغرة تضم عدد محدود من الدول الهامة في العالم العربي ويتم عقدها خلال ساعات، وتابع منوهًا أنه يجب أن يرى العالم والرئيس الأمريكي هذه الوحدة والإصرار والاعتراض من الجانب العربي.

في السياق نفسه أكد أنه يجب أن يتم توجيه كلمة موحدة للولايات المتحدة نيابة عن زعماء العرب تعبر عن رفض هذه المسألة حيث يجب أن يرى ترامب بشكل واضح أن العالم العربي بقياداته قد حسم الأمر في ظرف 24 ساعة.

نرشح لك: كيف تخاطب زوجة “العادلي” وزير الداخلية الأسبق؟

وقام “أديب” بتقديم اقتراحه بأن تستقبل الدولة الجاهزة هذه القمة، وأن يخرج بيان حاسم وواضح في تلك المسألة التاريخية، ويُقدم نداء لـ “ترامب” بعدم القيام بنقل السفارة،وتابع: “في أسوأ الظروف نستطيع أن يكون عندنا بيان صباح الغد موقّع من زعماء العرب، يتم توجيهه إلى الولايات المتحدة الأمريكية يحمله سفراء هؤلاء الزعماء ويتوجهوا إلى البيت الأبيض”.

في السياق نفسه تابع “أديب” قائلًا “أرجو أن يكون هناك محرك واضح إحنا متأخرين وحتى لو قدرنا نقنعه يأجلها فلازم نقنعه لإن بعد 6 شهور إحنا هنكون في نفس الموقف مرة أخرى”

يُذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد تلقى اليوم، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي، حيث تناول الاتصال القرار المزمع اتخاذه من قبل الإدارة الأمريكية بشأن نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس.

ومن جانبه، أكد الرئيس السيسي على الموقف المصري الثابت بشأن الحفاظ على الوضعية القانونية للقدس في إطار المرجعيات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة، مؤكداً على ضرورة العمل على عدم تعقيد الوضع بالمنطقة من خلال اتخاذ إجراءات من شأنها تقويض فرص السلام في الشرق الأوسط.