الحكم الرشيد وعفيفي مطر بعدد ديسمبر من "الثقافة الجديدة"

صدر عدد ديسمبر 2017 من مجلة “الثقافة الجديدة”، التي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، وتتكون هيئة تحريرها من رئيس التحرير سمير درويش، وعادل سميح، مديرًا للتحرير، وسارة الإسكافي سكرتيرًا للتحرير.

تضمن باب “قراءات” بهذا العدد مقالاتٍ حول فكرة الحكم الرشيد، شارك فيه: دكتور محمد عبده أبو العلا، ودكتور خالد كاظم أبو دوح، ودكتور حمدي الشريف، ومحمد صلاح سليم، ونادر جمال نجم. فيما كان كتاب الشهر لهذا العدد هو كتاب “الديمقراطية والانتخابات في العالم العربى” لعدد من الكتاب، وناقشه كلٌّ من: لؤي الخطيب ومحمد سيد ريان.

نرشح لك: “دلتا” تصدر “شارع الباجوري” لـ سليمان القلشي

أما مدخل العدد الذي يكتبه رئيس التحرير فقد حمل عنوان “صوت روح محمد أبو المجد”، ومنه: “الصمت والحزن والروح، ثلاث كلمات مفاتيح تكشف روح محمد أبو المجد: لغته وتعبيرات وجهه ودرجة صوته وابتسامته المعلقة على شفتيه، المربوطة بهما. هل لم يكن يغضب أو يملُّ أو يضجر؟ بالطبع كان، ولكنه يستطيع التحكم في انفعالاته حتى لا يؤذي أحدًا، هذه الصورة الرهيفة اكتملت برحيله الفاجع، صغيرًا وممتلئًا بالحيوية والحب والحنان.

أما ملف العدد فكان عبارة عن مقال مطول للشاعر فتحي عبد الله، الذي قدم رؤية خاصة لعوالم محمد عفيفي مطر، مع مختارات شعرية من ديوان “المنمنمات”، بمقدمة لرئيس التحرير حملت عنوان “هوامش الهوامش عن مطر وفتحي عبد الله”.

كذلك تضمن باب “تجديد الخطاب الديني” مقالين لكلٍّ من: أشرف البولاقي ومحمد ملازم. واشتمل ملف الترجمة على قصة “الابتسامة الأخيرة” للكاتب الإيراني صادق هدايت ترجمها ياسر شعبان، ومختارات شعرية للشاعر السنغالى بيراجو ديوب، وترجمها محمد محمد السنباطي.

وفي باب “رسالة الثقافة” كتبت إخلاص عطا الله عن دكتور علي السمان.. سفير الحوار بين الثقافات والأديان”، وكتبت شروق العدوي عن “سحر السينما”، أما أحمد الديب فكتب عن “نهر الغناء المصري بين الديني والدنيوي”، وكتب مصطفى نصر عن “القهر الثقافي والفني”، فيما ضم باب “صوت من بحري” قصائد للشاعرة رشا الفوال. كما صاحبت هذا العدد لوحات للفنانة منى زيدان.