شاهد: مذيعة BBC تحرج القيادي الإخواني عزام التميمي

أحرجت ملاك جعفر مذيعة قناة BBC العربية، القيادي الإخواني عزام التميمي عقب دفاعه عن ديمقراطية جماعة الإخوان المسلمين، ومصالح وعلاقات قطر بالجماعة، حيث هاجمته بسبب مواقفه تلك، مما جعله غير قادر على الرد؛ الأمر الذي أثار سخرية واسعة منه عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

في البداية تحدث “عزام” خلال حواره في برنامج “العالم هذا المساء”، على قناة BBC العربية، عن الأنظمة الديكتاتورية التي تحاول السيطرة على المنطقة، لافتًا إلى تماشى الديمقراطية مع قطر والإخوان، فردت عليه “ملاك” متسائلةً عن كيفية حدوث ذلك رغم أن الجماعة تأسس نظامها حول السمع والطاعة للمرشد العام، وعدم التفكير فيما يسند إليهم من أمور ومهمات، فكيف يكون هناك ديمقراطية.

أجاب القيادي الإخواني بأن أهم مفكري وكتَّاب الأمة عن الديموقراطية ينتمون لجماعة الإخوان، فطلبت منه “جعفر” أن يذكر لها أسمائهم، فصمت فترة ولم يرد، فأعادت السؤال فقال لها: أمثال راشد الغنوشي ويوسف القرضاوي ومحمد فتحي عثمان.

ردت “ملاك” متسائلة عن كيفية اعتباره ليوسف القرضاوي من مفكري الأمة عن الدميقراطية، رغم تكفيره لعدد من طوائف المسلمين وبعض الحكام بسبب أهواءه السياسية، فمثلًا عندما كان هناك ودًا بين قطر وحزب الله كان يرى في الأخير جماعة مقاومة، وعندما اتخذت قطر موقفًا مغايرًا أفتى بتكفيرهم، فكان رد “عزام” بأن الأمر لا يتعلق بقطر، ونقل الحديث إلى أوضاع المنطقة المتشابكة.