زيدان ينتقد قصة "إرضاع الكبير": حالة خبل عام

إسراء إبراهيم

قال الكاتب يوسف زيدان، إن هناك جدلًا قائمًا منذ عدة أسابيع حول حقيقة إرضاع السيدة عائشة -رضي الله عنها- للكبير، لافتًا بأن هذا الأمر دليل على غرق العقل الجمعي للمجتمع في أوهام.

أوضح “زيدان” خلال حلوله ضيفًا على برنامج “كل يوم” المذاع على فضائية “On E”، مع الإعلامي عمرو أديب، أن إعادة طرح تلك القضية دليل على الفراغ العقلي وليس العمل العقلي، لأنها قضية في الأساس ليست مهمة ولا يمكن بناء تصورات بناءً عليها.

أشار “زيدان” إلى أن “ديكارت” يقول أن هذه القضايا خارج نطاق المنطق، كما أنها ليست بديهية وغير مهمة لأن هناك دولًا تسقط، فمن المفترض تنحية مثل هذه القضايا لبقاء ما يصلح للتفكير.

في سياق آخر، أضاف “زيدان” أننا قد وصلنا إلى حالة من الخبل العام ولم نعد قادرين على الحكم على أبسط الأشياء، موضحًا أن هذه الحالة تدل أننا أصبحنا في الضياع، ومن أجل ذلك ظهر طه حسين واستعاد “ديكارت” مرة أخرى.

تابع أن طه حسين كتب لنا أنه يحاول غرس منهج التفكير العقلاني من خلال تطبيقه على تاريخنا القديم؛ فقام بعمل “الفتنة الكبرى”، فلم يصمت المشايخ وقالوا “يسقط الوزير الأعمى”، موضحًا أن “حسين” كان يؤدي رسالة وهي لا بد من إعادة النظر في المفاهيم الأساسية والتصورات العامة.