شاهد: كيف استخدم أهالي البحيرة "المشاهرة" لـ إنجاب الأطفال؟

كشف الإعلامي وائل الإبراشي عن طريقة يستخدمها بعض الأهالي في محافظة البحيرة، لعلاج تأخر الإنجاب تدعى “المشاهرة”، وتتم من خلال زيارة المرأة إلى المقابر والقيام ببعض الطقوس الغريبة.

وعرض “الإبراشي” تقريرًا في برنامجه “العاشرة مساءً” المُذاع على شاشة “دريم، مساء الأحد، ظهرت فيه سيدة تدعى مها لديها ابنة وحيدة تبلغ من العمر 7 سنوات، لكنها لم تنجب أي طفل آخر منذ 4 سنوات رغم ذهابها إلى العديد من الأطباء الذين لم يتمكنوا من علاجها، لتكشف السيدة عن أن سبب عدم إنجابها هو تعرضها للمشاهرة، مشيرةً إلى أنها تمكنت من فكها عبر فك خرزات عقد لديها، متخذة إجراءات أخرى منها منع دخول الرجال عليها حاملين قطع اللحم أو أي شيء آخر، وهو ما جعلها تتمكن من الحمل في طفلين توأم على حد قولها.

فيما أكدت والدة السيدة، أنه حينما يزور ابنتها أي شخص حاملًا معه أي أدوات، يتم أخذها منه لتكب في المياه موزعة على 4 مفارق، حتى تضمن فك المشاهرة، وزيادة في إجراءات تحصينها، أشارت إلى أنها قامت بوضع خيط من 7 عقد في رسغ يد ابنتها اليمنى تجنبًا لإصابتها من جديد.

في سياق آخر، أوضحت إحدى السيدات أن هناك طريقة متداولة لإنجاب أطفال بنفس المواصفات التي تطلبها الأم، مضيفةً أنها قد رأت نجاحها في إحدى قريباتها والتي رغبت في إنجاب ولد يشبه ابنها. وتابعت أنها قامت بوضع السكر في يد ابنها، وطلبت من تلك السيدة أن تلعق بلسانها السكر من يديه، وكانت النتيجة على حد قولها إنجابها فتى يشبهه.

من جانبه، عقب محمد عبد العظيم وكيل وزارة الأوقاف بالبحيرة على انتشار المشاهرة كطريقة لعلاج تأخر الإنجاب، حيث أكد على أن مثل هذه الأمور هي بدعة ليس من صحيح الإسلام ولا الدين، مشددًا على أن المواطنين الآن يمتلكون الوعي الكافي والتعليم لتغير مثل تلك المفاهيم الخاطئة والطرق التي تستخدم الدجل والشعوذة.

فيما اختتم “الإبراشي” القضية، بتأكيده على خرافة ما تفعله تلك السيدات، مبديًا غضبه الشديد مما تتداولنه عن المشاهرة قائلًا: “أنتوا بتتدخلوا في صلاحيات الله سبحانه وتعالى!”.