كيف واجه رئيس البرلمان أزمة غياب النواب؟

شروق إسماعيل

أكد الكاتب الصحفي محمد الباز، غياب العديد من نواب مجلس الشعب عن الحضور لجلسات البرلمان لمدة يومين، موضحًا أن ذلك تسبب في غضب “علي عبد العال” رئيس مجلس النواب.

وأوضح “الباز”خلال تقديمه برنامج “90 دقيقة”، والذي تبثه قناة المحور، مساء اليوم الأربعاء، أن “عبد العال” قد اتخذ قرارات صارمة تجاه تجاهل النواب لحضور جلسات مجلس الشعب، والتي نوقش خلالها مشاريع 3 قوانين هامة، وهي قانون المنظمات النقابية، وتعديل مشروع قانون إنشاء أكاديمية الشرطة، بالإضافة إلى قانون تنظيم الاتصالات السلكية واللاسلكية.

من جانبها أكدت كريمة أبو زيد رئيسة قسم البرلمان في جريدة “الدستور”، في مداخلة هاتفية بالبرنامج، أن أعداد الحاضرين لجلسات المجلس بالأمس واليوم كانت قليلة جدا، رغم عدم مشاركة معظم نواب المجلس في فاعليات منتدى شباب العالم المقام في مدينة شرم الشيخ من 4 وحتى 10 نوفمبر.

وتابعت أن “عبد العال” قد قرر رفع بصمة الأيدي لتسجيل الحضور، بعد 10 دقائق فقط من بدء الجلسة، مضيفةً أن غياب النواب دفعه أيضًا إلى إغلاق “البهو الفرعوني” وهو مكان داخل البرلمان مخصص للاستراحة، وتقديم المأكولات والمشروبات.

كما أشارت “أبو زيد” إلى أن إحدى نائبات المجلس قد تقدمت باقتراح بقطع الكهرباء وأجهزة التكيف عن المتغيبين عن الجلسات خلال تواجدهم في الاستراحة، معقبةً أن رئيس المجلس قد رفض الاقتراح، مكتفيًا بالإجراءات الأخرى التي اتخذها، وسيتم تطبيقها بدءًا من الجلسة المقبلة.

اختتمت كريمة أبو زيد المداخلة منوهةً إلى أن هناك عددًا من النواب، لم يحضروا جلسات البرلمان منذ بدء دورة انعقاده.

في السياق نفسه علق “الباز” على تصرفات النواب بأنها مسيئة لمجلس الشعب، مبديًا تعاطفه مع رئيس المجلس، كما وجه رسالة إلى النواب قائلا: “انتو بتخلوا اللي ما يشتري يتفرج.. لو خدوا قرار بإذاعة جلسات مجلس الشعب في التليفزيون هيروح النواب عشان يبان حضورهم قدام الناس”.