صور من افتتاح مهرجان أيام قرطاج السنيمائية - E3lam.Com

افتتحت مساء أمس السبت فعاليات الدورة الـ 28 لمهرجان أيام قرطاج السينمائية بحضور وزير الثقافة التونسي محمد زين العابدين ومجموعة من الفنانين العرب حيث تستمر الفعاليات حتى 11 من شهر نوفمبر الجاري.

تشهد أيام المهرجان عرض نحو 180 فيلما من مختلف أنحاء العالم، وتحل الجزائر ضيف شرف على دورة هذا العام بعرض 12 فيلما جزائريا خارج المسابقة الرسمية بين أفلام كلاسيكية وجديدة.

وأكد رئيس المهرجان نجيب عياد، في كلمة في افتتاح المهرجان، أن المخرجين هم نجوم المهرجان لهذا العام، وأن المهرجان يمثل ثقافات ثلاث قارات هي: إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية”.

وشهد الافتتاح عرض فيلم “كتابة على الثلج” للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي من بطولة الفنان المصري عمرو واكد والسوري غسان مسعود، وتدور أحداث الفيلم حول الاختلافات الأيديولوجية الفكرية والدينية والجغرافية في فلسطين، حيث يتناول قصة 5 فلسطينيين حوصروا في شقة صغيرة خلال الحرب بقطاع غزة، وبمرور الوقت تظهر الإنقسامات السياسية والاجتماعية فيما بينهم وتضعف مقاومتهم ضد الاحتلال الصهيوني.

وتشهد الدورة الحالية مشاركة مصرية بأكثر من فيلم في مختلف مسابقات المهرجان، حيث تشارك أفلام “شيخ جاكسون” للمخرج عمرو سلامة، و”بلد مين” للمخرج محمد صيام، و”أسبوع ويومين” لياسمين رئيس.