الكتب الأكثر مبيعًا بـ "نهضة مصر" خلال 2017

إسلام وهبان

تُعد دار “نهضة مصر” أحد أعرق دور النشر التي قدمت للمكتبة العربية عددا ضخما من المؤلفات لأكثر من 70 عاما، وذلك بعد تأسيسها عام 1938، ولم تقتصر الدار بنشر مؤلفاتها للكبار فقط، بل تولي اهتمام خاص بأدب الطفل، من خلال تقديم عدد من السلاسل والمجلات المخصصة للأطفال، مثل مجلة “ميكي”.

يرصد إعلام دوت أورج، الكتب الأكثر مبيعا بدار “نهضة مصر” خلال عام 2017، وذلك فيما يلي:

أولا: الروايات والمجموعات القصصية

1- رواية “باب رزق”
المؤلف: الكاتب عمار علي حسن

يتحايل شباب حي عشوائي على التقاط أرزاقهم بطرق غريبة، ويحركهم كعرائس الماريونت عجوز قعيد له في المكر باع طويل. وسط هذا البؤس تولد قصة حب ناقصة، وصراع دام ضد سارقي القوت والفاسدين في جهاز الشرطة، لكن كل هذا لايبدد آمالا عريضة بالخروج من الأزقة الغارقة في العوز إلى براح عالم زاخر بالنعمة والراحة في منتصف الطريق تتوالى المفاجآت لتحدد مصائر بشر متعبين، وتوزعهم على مصائر لا تخطر على بال.

2- رواية “جهينة”
المؤلف: الكاتبة إسلام عبد الله

الرواية تدور أحداثها في جزئين عن فهم أغوار النفسيه للبشر ومحاولة معرفة طبيعة الكون الذي نحيا فيه. ويحاول الكاتب تتغير نظرة القارئ للعالم، في إطار من التشويق والغموض والإثارة.

. المجموعة القصصية “حكايات هائمة”
المؤلف: الأديب جمال الغيطاني

يروي الأديب جمال الغيطاني حكاياته المنفصلة المتصلة بأسلوب أدبي رائع يتضح فيها وحدة الإيقاع الروحي المغلف بموهبة الحكي المسحور بالغيب، المفتون بالجمال، المسكون بروح الثقافة العريقة، حيث يصب قطرات من نفسه العطشى للخلود، الغارقة فى الوجد، وبكلمات مركزة خبرته فى الحياة والجمال في تكوينات سردية خلاقة يصفها منذ البداية باعتبارها “هائمة فى الذاكرة”
قد يكون لبعضها أصول فى الواقع، إلا أنه يصعب تحديدها، وبعضها من محض الخيال الأدبي بشكل يمنح العمل هالة من الأبداع الرشيق.

 

3- المجموعة القصصية “حكايات هائمة”
المؤلف: الأديب جمال الغيطاني
 
يروي الأديب جمال الغيطاني حكاياته المنفصلة المتصلة بأسلوب أدبي رائع يتضح فيها وحدة الإيقاع الروحي المغلف بموهبة الحكي المسحور بالغيب، المفتون بالجمال، المسكون بروح الثقافة العريقة، حيث يصب قطرات من نفسه العطشى للخلود، الغارقة فى الوجد، وبكلمات مركزة خبرته فى الحياة والجمال في تكوينات سردية خلاقة يصفها منذ البداية باعتبارها “هائمة فى الذاكرة”
قد يكون لبعضها أصول فى الواقع، إلا أنه يصعب تحديدها، وبعضها من محض الخيال الأدبي بشكل يمنح العمل هالة من الأبداع الرشيق.

4- رواية “أشياء رائعة”
المؤلف: الكاتبة ريم بسيوني

تدور الرواية حول “أسماء” تلك الأرملة الفلاحة التي تمثل الأرض.. والتي ترفض الاستسلام لواقعها.. وترغب أن ترفع أولادها إلى السماء.. فتحارب من أجل تحقيق حلمها.. والمهندس البارع حازم الذي يمثل العلم والنفوذ.. و”مراد” القبطان الذي يمثل الثروة والجاه ويكتب الأشعار والقصص.. وينسج التاريخ من خيوط العنكبوت.

ثانيا: الكتب الاجتماعية

5-كتاب “استمارة 6”
المؤلف: الإعلامي خالد حبيب

يحاول الكاتب أن يستعرض بأسلوب شيق ما مر به من تجارب وخبرات فى عالم الإدارة والأعمال، في شكل مواقف ومعانى إنسانية نتعلم منها المعنى أو القانون وخلاصة التجربة وذلك بعد وقفة مع النفس ودون التظاهر بالمثالية.

6-كتاب “زي ما بقولك كده”
المؤلف: الفنانة إسعاد يونس

الكتاب اجتماعي سياسي تاريخي فني يحاول كشف جوانب خفية في حياتنا يساعدنا على معرفتها وإلقاء الضوء عليها لتغيرها وتعديل مسارنا تجاهها مع فهم كامل لابعادها.
الكتاب بالعامية يصف حالنا وعلاقتنا ببعضنا البعض وبالتاريخ وبالحياة والوطن. ويتحدث عن الأشخاص ذوي النظرة التشاؤمية الذين لا يرون الأمل في أي شيء ويرفضون المساهمة فى تغيير ظروفهم الحياتية بل يتفرغون فقط للنقد والتشاؤم والتطاول.
الكتاب مأخوذ عن برنامج إذاعي شهير لإسعاد يونس، بنفس العنوان حقق نجاحا كبيرا على راديو 9090. ويأتى الكتاب ليقدم خلاصة البرنامج والنقاط الهامة التى كان يتعرض لها.

7-كتاب “كلمة”
المؤلف: الداعية مصطفى حسني

بكلمة ملهمة يُشعل الحماس، وبأخرى ينزع الأمل من القلب.. بكلمة نكسب الناس، وبأخرى نسقط من أعينهم.. بكلمة تنشب الحروب وتزهق آلاف الأرواح.. وكذا الحب يبدأ بكلمة، والزواج ينتهي بكلمة. وبكلمة ننال رضا الله والجنة، وبأخرى نخسر الدنيا والدين … كل ذلك بكلمة!
عن أثر الكلمة وأهميتها في حياتنا يدور هذا الكتاب.. قد يلقي الضوء على «كلمة ملهمة »، أو «كلمة سلبية » محبطة، قد يتناول كلمة مشهورة نتأملها ونعيش معها، قد تكون كلمة في آية أو حديث لنبي من الأنبياء نعيش معه ونتعلم منه؛ وذلك لأن سلامة الإنسان في حلاوة اللسان.

ثالثا: الكتب السياسية

8- كتاب “من نواكشوط إلى تمبكتو”
المؤلف: الكاتب الصحفي أيمن السيسي

الكتاب يرصد ثالوث الفجور”صناعة الإرهاب وتجارة السلاح وتجارة المخدرات.. يديرها أجهزة أمنية لدول عظمى.. وبيوت حاكمة لدول كبرى من أجل غسل مخ الشباب المسلم – خاصة المسلم العربي- لاستغلاله في تفكيك العالم العربي تحت ستار الجهاد وإقامة شرع الله مستغلين تقصيرا جسيما من أنظمة الحكم العربية تجاه ضرورات الحياة الأساسية لملايين الفقراء والمحتاجين والشباب في هذه المنطقة العربية عامة والصحراء العربية الإفريقية المجهولة.

9- كتاب “شاهد على الحرب والسلام”
المؤلف: الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط

رغم مرور السنوات وكثرة الشهادات التي سجلت لحرب السادس من أكتوبر في العام 1973، إلا أنه لا تزال هناك جوانب خافية عن تلك الحرب المجيدة وتفاصيلها السياسية وكيفية الإعداد لها… يدركها من عايشها وخبُر أحاديث الغرف المغلقة حولها. واليوم وبمناسبة مرور أربعون عاماً على تلك الملحمة التي أعادت الكرامة لمصر والعرب أجمعين، يحكي أحمد أبو الغيط وزير الخارجية الأسبق، في الجزء الأول من هذا الكتاب، مشاهد عايشها، بحكم مهام عمله مع مستشار الأمن القومي “محمد حافظ اسماعيل”، لمدة عامين تابع خلالها كيفية اعداد مصر لحربها مع اسرائيل، ثم فترة الحرب ذاتها وما تلاها من مفاوضات. ثم يروي في الجزء الثاني من الكتاب كواليس صناعة عملية السلام مع إسرائيل، حيث شاءت الأقدار أن ينضم عام 1977 للمجموعة المكلفة بمتابعة هذا الملف. لتكتشف وأنت تقرأ الكتاب أن التفاصيل الصغيرة قد تمنحنا في كثير من الأحيان فهماً و تفسيراً لأحداث ومواقف كبيرة.

10- كتاب “مصر التي نريد”
المؤلف: دكتور معتز عبد الفتاح

وقد جاء فيه “لا أبالغ إن قلت إن كتاب التقدم في العالم كتب من زمن ، ولكن يبدو أننا إما لا نعرف كيف نقرأ، وإما لا نريد أن نقرأ؛ لأن عملية إحداث النهضة الاقتصادية والإدارية والسياسية درست لدرجة أن مقررات الاقتصاد السياسي للتنمية أصبحت تتحدث عن قرارات ضرورية وخطوات ممنهجة وكأنها مثل كتب الطبيخ مع فارق التشبيه.
وفي المقابل يبدو أن تاريخ مصر المعاصر، على الأقل من أيام محمد علي، وكأنه سلسلة من الإخفاقات التي تتقاطع معها بعض النجاحات الجزئية في بعض المجالات. لماذا لم تكن النهضة والتقدم والإنجاز عنوانا دائما لكتاب التاريخ المعاصر في مصر؟ ما الإجراء الذي ننسى أو نتجاهل القيام به وبالتالي نفقد القدرة على أن نكون مثل من سبقونا سواء فى محيطنا المباشر أو فى أقطار العالم البعيد؟
لماذا نتخلف ويتقدم غيرنا؟”

رابعا: كتب متنوعة

11-ديوان “شبرا مصر”
المؤلف: الكاتب والشاعر مدحت العدل

ديوان بالعامية المصرية يتناول فيه “العدل” من خلال قصائده عددًا من الشخصيات التي اقترب منها عبر سنوات حياته سواء الفنية أو الخاصة، ليعكس بها حالة أو فكرة افتقدناها في حياتنا اليوم. وقد اختار الشاعر اسم «شبرا مصر » لديوانه ليعكس حالة التآلف التي تمثلها منطقة شبرا في التاريخ المصري، فقد جمعت منذ سنين بعيدة بين نماذج مختلفة عاشت في مصر.. الأغنياء والفقراء – المسلمين والمسيحيين – الأجانب والمصريين؛ لذا يبقى الحنين لشبرا مصر بكل ما تمثله من معانٍ مصرية في التعايش والصفاء، وبما تعكسه من حالة فريدة لم تتكرر في منطقة أخرى.

12- كتاب “جدد حياتك”
المؤلف: الإمام محمد الغزالي

يرى الكاتب أنه قدَّم في هذا الكتاب « مقارنة بين تعاليم الإسلام كما وصلت إلينا، وبين أصدق ما وصلت إليه حضارة الغرب في أدب النفس والسلوك، في محاولة للكشف عن روعة التقارب وصدق التطابق»، خاصة بعد قراءته لكتاب «دع القلق وابدأ الحياة» لديل كارنيجي، فمن القلق إلى الثبات إلى العمل إلى مشكلات الفراغ إلى محاسبة النفس وغيرها، تتنوع موضوعات هذا الكتاب تنوعًا ممتعًا عارضًا الذروة التي وصل إليها الإسلام في التعامل مع النفس البشرية وتقويم سلوكها.

13-كتاب “حول العالم في 200 يوم”
المؤلف: أنيس منصور

عرض في هذا الكتاب معلومات عن الدول المختلفة وخصوصاً دول جنوب شرق آسيا مثل الهند وسيلان وسنغافورة واستراليا واليابان والفلبين وهونج كونج، أيضا الولايات المتحدة الأمريكية وجزيرة هاواي. وتحدث منصور خلال رحلته إلى اليابان عن اللؤلؤ المستزرع الذي أكتشفه ميكوموتو الذي قام بأول عملية استزراع للؤلؤ. وكتب عما أعجبه في هذه البلاد من تقاليد وعادات مختلفة، وتشابهها مع عادات الدول الأخرى. وتحدث في الكتاب عن اعتزازه بكونه أول صحفي في العالم كله أجري مقابله حصرية مع الدالاي لاما رئيس دولة التبت (الحائز علي جائزة نوبل في السلام )، وقد أجرى معه مقابلة حصرية، وتم أخذ صورة لأنيس منصور مع الدالاي لاما (تظهر الصورة في الصفحة 106) من الكتاب، وكانت هذه أول صورة يراها العالم للدالاي لاما وقد تم نشرها بدار اخبار اليوم بمصر

14- كتاب “أسر مسممة”
المؤلف: سوزان فوروارد

كتاب يناقش كل التشوهات في شخصية الإنسان الناتجة عن التربية وعلاقة الإنسان بوالديه من البداية وكيف أن ما نزرعه في أطفالنا من البداية عبر تربيتهم سلبًا أو إيجابًا هو ما يمنحنا ملامح الشخصية النهائية التي تسير فيما بيننا..
أسر مسممة كتاب للدكتورة سوزان فوروارد.. وهو واحد من أكثر الكتب مبيعا في العالم حيث بيع منه أكثر من مليون نسخة وزعت باللغة الإنجليزية.