منحة فرنسية لمشروع مدينة المنصورة الجديدة

رانيا علي

صرح هشام عرفات وزير النقل والمواصلات، أن الجانب الفرنسي سيشارك في تأسيس وتخطيط شبكة النقل لمدينة المنصورة الجديدة، وتوقيع 3 مذكرات تفاهم في مجال السكة الحديد ومترو الأنفاق.

أضاف الوزير في مداخلة هاتفية مع الإعلامي تامر أمين، في برنامج “الحياة اليوم”، على فضائية “الحياة”، أن مصر ستحتاج للخبرة الفرنسية في تطوير منظومة النقل في المنصورة القديمة وربطها بالمنصورة الجديدة، مضيفاً: “لم نحدد بعد هل ستحتاج المنصورة لمترو أنفاق أم لمسار علوي”.

أكد “عرفات” على أن المشاركة الفرنسية في تقديم دراسة لوسائل النقل بالمنصورة بصفة منحة لمصر، فضلاً عن تشغيل وصيانة الخط الثالث لمترو الأنفاق الذي ترغب مصر في تشغيله.

في نفس السياق، أشار إلى أن فرنسا لديها “شهية” للتعاون مع مصر وضخ الاستثمارات، مضيفاً: “فيه شركات نقل ترغب في العمل في مصر، ولمسنا جدية لدى مجتمع رجال الأعمال الفرنسي في العمل في مصر”.

تابع عرفات: “السكة الحديد عندنا تحتاج لتكلفة عالية وبنستهدف نعمل 1500 كيلو سكة حديد جديدة وسريعة ومحتاجة استثمارات عالية، مع مراعاة عنصر الوقت”، موضحًا أن قوانين التمويل الفرنسي مريحة وتسمح بسداد الديون على مدار 33 سنة، مع منحهم فرصة سماح لمدة 20سنة.