أحدث 7 إصدارات لـ"دار دلتا"

إسلام وهبان

قدمت دار “دلتا” للنشر والتوزيع خلال الشهور القليلة الماضية، مجموعًة كبيرًة ومتنوعًة من إصداراتها المتميزة، حيث تحاول الدار تقديم مؤلفاتها طوال العام، مِن دون التقيُّد بموسم محددٍ للنشر، متبنيًة شعار “القراءة.. طول السنة”.

إعلام دوت أورج يرصد أبرز 7 مؤلفات ستصدرها دار “دلتا”، خلال الأيام القليلة المقبلة دفعًة واحدًة، وذلك فيما يلي:

1- كتاب “شريط كوكتيل”

المؤلف: الكاتب الصحفي مصطفى حمدي

يتناول الكتاب قصص وحكايات عن أغاني الثمانينات والتسعينات، والتي تناولها المؤلف من زاويتين، أولهما روايته وقصته الشخصية مع الأغنية، وأثرها في تكوينيه الشخصي. أما الزاوية الثانية فتناولت روايات صناع هذه الأغاني وإبراز كواليس كتابتها وطرحها بالأسواق.

ومن ضمن القصص التي يكشفها الكتاب أن أغنية “عودة”، حصل عليها حميد الشاعري من مصطفى قمر، بعد رهان على “دور كوتشينة”، كذلك أغنية “عنوان بيتنا” للفنان علي الحجار، التي كانت ستخرج بشكل نوبي، إلا أن الصدفة لعبت دورها لتخرج بهذا الشكل الموسيقي البديع.

نرشح لك: 20 تصريحا لـ مصطفى حمدي عن “شريط كوكتيل”

 

2- كتاب “فاسدون والله أعلم”

 

المؤلف: الكاتب الصحفي دكتور ياسر ثابت

يتتبع الكتاب خريطة الفساد في مصر لأكثر من 60 عامًا امتدت بعد ثورة يوليو وحتى يومنا هذا، ويحاول الكتاب الإجابة عن عدة أسئلة صعبة من بينها لماذا تستحوذ وزارة الزراعة دومًا على نسبة كبيرة من الفساد الذي ما يطول أحيانا كبار المسئولين فيها بمن فيهم وزراء الزراعة أنفسهم؟ وكيف أن انهيار زراعة وصناعة القطن في مصر وقف وراءها جيش كبار من الفاسدين؟.

 

كما يتتبع رحلات الهاربين بالمليارات إلى خارج الحدود، وكيفية صناعة “شاهد الزور” في قلب المحكمة ليهرب الفاسدون من قضبان السجن، وكيف أن النفاق داخل مؤسسات الدولة هو أول طريق تربية الفساد وتمسينه حتى بات وحشا يلتهم كل ما يقابله.

 

3- رواية “جدران المدى” – الطبعة الثانية

المؤلف: دكتور عمار علي حسن

تتخذ رواية “جدران المدى” من مصر كلها مكانا لها، بحكم انتماء أبطالها، إلى بقع متفرقة على جسد الوطن، بدءً من الصعيد إلى الدلتا، وصولا إلى الصحراء الفسيحة، التي تعد المكان المركزي، الذي تدور حوله الأحداث والشخوص.

 

وأبطال الرواية موزعون على التيارات السياسية المصرية، أحدهم يساري خانه الرفاق وهجرته الحبيبة ولفظته الوظيفة الحكومية بعد معاناة شديدة، والآخر إسلامي متطرف حكم عليه غيابيا بالسجن أثناء رحلة هروبه، ولم يجد من يسمعه رغم تغييره لأفكاره بحكم تجربة جديدة عاشها وكتب مستنيرة قرأها في هذه الرحلة، التي انتهت به إلى العيش في الكهوف.

 

أما الثالث ففلاح مصري بسيط، تدفعه الظروف الظالمة إلى أن يصبح قاطع طريق، وعلى أطراف هذه الشخصيات المحورية الهاربة من الوادي الخصيب إلى قلب الصحراء الغربية، تحفل الرواية بشخوص عدة، ينتمون جميعا إلى المهمشين، من سعاة وعمال تراحيل وطلبة يعانون في سبيل استكمال دراستهم.

الرواية فازت بالعديد من الجوائز من بينها جائزة الدولة للتفوق، وجائزة الشيخ زايد، وجائزة الطيب صالح.

 

4- كتاب “عصفور النار.. دراسة تحليلية لأدب الدراما التليفزيونية”

 

المؤلف: دكتور أحمد عمار

يتعرض الكتاب للنص التليفزيوني لمسلسل “عصفور النار” بالتحليل، الذي كتبه الكاتب الراحل الكبيرأسامة أنور عكاشة وعرض لأول مرة عام ،1987 وحققا نجاحا جماهيريا ونقديا كبيرا، ويتعرض الكتاب لحلقات المسلسل كاملة بالتحليل الأدبي، منطلقًا من اعتبار “الدراما التليفزيونية” نوعا من الأدب الذي يستحق أن يرصد ويخضع لقواعد التحليل والنقد الأدبي. خاصة وأن “أدب الدراما التليفزيونية” هو الذي يصل إلى قواعد جماهيرية أكبر مقارنة بالأدب المكتوب.

 

5- كتاب “أبو العلا.. حوارات النور والظل”

 

المؤلف: دكتور أحمد عمار

 

الكتاب صغير الحجم عبارة عن مجموعة من الحوارات التي تجمع بين شخص يبحث عن إجابات لكثير من الأسئلة الغامضة والفلسفية والألغاز في حياته، وبين “أبو العلا” ذو العيون الخضراء، والقلب الذي يتسع للكون، والروح الصافية الرقراقة.

 

6- ديوان “سوبرانو”

 

المؤلف: الشاعر والروائي كامل كمال

ومن أجواء الديوان

لوح خشب ..

قال للشاكوش ” بشويش”

أنا كنت شجرة توت.. بس القدر مرضيش

ادوس في الحلم للآخر

واعبّي م الندى الفاخر

أروح ولا اجيش

ذنوبي كلها إني بحب أعيش

لذلك ..إن عزمت الطيش

يا تِعملني مراكب تعشق التراحيل

يا تِعملني في شبّاك الجميلة.. شيش

7- كتاب “وثائق بنما.. كيف أخفى ملوك وأثرياء العالم ثرواتهم”

 

المؤلف: الكاتب الصحفي هشام علام

الكتاب يكشف كواليس التحقيق الاستقصائي العالمي الذي شارك فيه 370 صحفيا من 70 بلد وكشفوا خلاله عن الطرق السرية التي يلجأ إليها عددًا كبيرًا من أثرياء وحكام العالم في إخفاء أموالهم وتهربهم من الضرائب، ويضم الكتاب قصصا تتعلق بجمال مبارك وأسرة القذافي وعدد من الحكام في الخليج ورجال الأعمال في لبنان، بالإضافة إلى المقربين من الرئيس الروسي بوتين، ويكشف أيضا كيف يتم استخدام الشركات الوهمية في تهريب السلاح والماس واللوحات الفنية وتسوية قضايا الطلاق بين المشاهير.