زياد بهاء الدين: لدينا برلمان بلا قوى سياسية

رانيا علي

أكد الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس مجلس الوزراء الأسبق، أن الخلل الاقتصادي الذي مرت به مصرليس جديدًا، حيث مرت به دول عديدة من قبل، وذلك يأتي من إجراءات الإصلاح الهيكلي للوضع النقدي.

أوضح “بهاء الدين” في لقائه مع الإعلامية رشا نبيل، خلال برنامج “كلام تاني”، على فضائية “دريم”، أمس الخميس، أن الاجراءات الاقتصادية الأخيرة التي اتبعتها مصر سليمة، ورغم أن لها جانبًا سلبيًا مثل تحرير سعر الصرف ورفع الأسعار، إلا أن لها جانبًا إيجابيًا مثل جلب الاستثمارات والسياحة وإيجاد فرص عمل.

أضاف بهاء الدين:”الإيجابيات لم يشعر بها المواطن، لأن مصر تأخرت في تشجيع الاستثمار وتوفير المناخ الاستثماري، وما زلنا في انتظار صدور اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الاقتصادي”.

على صعيد أخر، يرى زياد بهاء الدين أن المناخ السياسي العام مقيد ولا يسمح بالحراك السياسي الكافي، وبالتالي التمثيل البرلماني في مصر ضعيف.

واعتبر رئيس الوزراء الأسبق أن المناخ السياسي ليس مجرد انتخابات فقط، بل تمثيل برلماني ونيابي ومحلي “مضبوط”، لكن الآن يوجد انعدام لتواجد الأحزاب داخل البرلمان، فضلاً عن عدد من القوانين المقيدة للاحتجاجات والتعبير عن الرأي.

وعن البرلمان الحالي، قال بهاء الدين:”هو نتاج قانون الدفع ببرلمان بلا قوى سياسة، والمفروض يكون زي دوري الكورة اللي بيلعب فيه فرق مش أشخاص، مفيش دوري فيه 500 واحد بيلعبوا ضد بعض”.

وتابع “البرلمان لا يكمل بعضه البعض بل مجرد تحالفات”، لافتاً إلى أن وجود الأحزاب والقوى سياسية سيؤدى لأداء أفضل.