خطَّاب عن "انتخابات اليونسكو": ما زال الحُكم مبكرًا

نوران عاطف

قالت مشيرة خطاب المرشحة المصرية لرئاسة هيئة اليونسكو للعلوم والثقافة، إن الصوت الإضافي الذي حصلت عليه اليوم في جولتها الثانية من الانتخابات ليس قليلًا، نظراً لشدة المنافسة بين دول قوية وكبيرة، موضحةً أنه حتى الدول الصغيرة لها أدواتها لذلك فإن صوت واحد يعتبر إضافة جيدة.

أضافت “خطاب” في مداخلتها الهاتفية في برنامج “هنا العاصمة” مع الإعلامية “لميس الحديدي” المذاع على قناة cbc، اليوم الثلاثاء، أن الطريق ما زال في بدايته وما زالت هناك ثلاث جولات أخرى والجولة الحاسمة بين المرشحين الحاصلين على أعلى عدد من الأصوات موعدها بعد غد.

في نفس السياق، أوضحت خطاب مزيداً من التفاصيل عن تغير عدد الأصوات في الجولة الثانية حيث أنه بعد خسارة لبنان لثلاثة أصوات وانسحاب دولة أذربيجان بعد حصولها على صوتين، ارتفع عدد أصوات مصر لـ12 صوتًا لتقترب من المرشحة الفرنسية صاحبة الـ13 صوتًا، كما ارتفعت أصوات كلاً من قطر لتصبح 20 صوت و زادت أصوات فيتنام ثلاثة أصوات.

أكدت خطاب أن الوقت مبكر للحكم على الصورة النهائية للانتخابات، وأن التغييرات مستمرة في سير الأمور، فبعض الدول تعلن عند انسحابها أنها تنسحب لمصلحة مصر مثل مرشح العراق، بينما مرشح أذربيجان لم يعلن عن شئ مماثل.

واستكملت حديثها مؤكدةً على أنها ليست طرفًا في المفاوضات، إنما المسئول هو وزير الخارجية والوفد المصري، ونظراً لسرية التصويت لن تستطيع الإعلان عن تفاصيل أو معلومات تبدو جذابة إعلامياً عن أسماء دول تم التأمين على تصويتهم لمصلحة مصر، لكن الجهد المبذول كبير وباعتراف الجميع حتى المرشحين، لافتةً إلى أن مصر أدارت حملة متميزة في تلك الانتخابات.