"عيسى" عن مهاجمة "موسى" لـ"الأنظمة الديكتاتورية": كان يخدمهم

قال الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، إن مذكرات “كتابيه” التي نشرها السياسي ووزير الخارجية الأسبق عمرو موسى، هي أقرب إلى “الذكريات”، موضحا أن المذكرات هي التي تُكتب يوميا وبانتظام وليس في مرحلة معينة، واستشهد بمذكرات الزعيم سعد زغلول، التي كتبها يوميا وحدد بعضها باليوم والساعة.

استعرض “عيسى” خلال حلقة الخميس من برنامج “لدي أقوال أخرى”، الذي يبث عبر إذاعة “نجوم إف إم”، أبرز ما جاء في المذكرات، خاصة الجزء الذي أثار الجدل، حول هجوم موسى على الرئيسين جمال عبد الناصر وأنور السادات، ووصف الأنظمة في مصر بـ”الديكتاتورية”، حيث علق عيسى على هذا الجزء قائلا إن رغم هجوم موسى على أنظمة “عبد الناصر والسادات ومبارك” إلا أن الملاحظة أنه عمل مع جميعها.

تابع عيسى: “موسى قال إن بعد علمه بهزيمة 1967 جلس ونظر إلى السقف وظل يُفكر في سبب ما حدث ووصل إلى أن السبب هو حكم الفرد.. الحقيقة إنه من ساعة ما بص في السقف وقال إن حكم الفرد هو اللي ودانا في داهية ولغاية سنة 2001 وكان بيشتغل مع حكم الفرد وكان وزير في حكم الفرد وكان بيخدم حكم الفرد”.

وحول الواقعة التي ذكرها “موسى” في مذكراته، حول قيام المعاونون للزعيم جمال عبد الناصر، بجلب الطعام الخاص به من سويسرا، قال عيسى إن هذا الجزء يحتاج إلى تأمل، موضحا أنه كان يحتاج إلى مزيد من التحقيق والتوثيق للواقعة ولو على الهامش، لأن بها تناقض، وتابع: ” كيف يذهب شخص لإحضار الطعام الخاص بالريجيم من سويسرا ويقول لموسى في ذات الوقت أن عبد الناصر من تواضعه يأكل الجبنة والفول مثل الشعب”.

استكمل عيسى تعليقه على هذا الجزء من مذكرات موسى قائلا: “بعد أن قرأت المذكرات وصلت إلى أنه لا يحب ولا يكره ولا يشغل نفسه بهذه المشاعر أصلا ولا يملك كدبلوماسي ترف أن تكون لديه مشاعر الحب أو الكره.. وقال على السادات نفس الكلام الذي قاله عن عبد الناصر”.

أوضح عيسى أن ما يميز مذكرات عمرو موسى، هو أنها خاصة بشخص مميز ويعتبر أكثر وزير خارجية مصري ظل في منصبه، كما أن الصحفي الذي كتب المذكرات هو خالد أبو بكر، مدير تحرير جريدة الشروق، وتنوعت طرق الكتابة بين الأدبية والدبلوماسية الجافة، على حد تعبير “عيسى”، وأضاف أن هناك استخدام مفرط للمستندات والبيانات والخطب، فحولها إلى مذكرات مطعمة ببحث معمق من قبل موسى، وتابع: ” مفيهاش روح المذكرات.. كأن موسى عامل تقرير عن وجوده في المناصب التي تقلدها”.

https://www.youtube.com/watch?v=bpyuZWDcjHk&feature=youtu.be