تعرف على صاحب أول هدف للفراعنة في مرمى أوغندا

أحمد شعبان

يحل المنتخب الأوغندي، ضيفا على المنتخب الوطني اليوم الثلاثاء، في تمام الساعة الثامنة مساءً، خلال المباراة الفاصلة التي ستقام على ملعب برج العرب، ضمن منافسات الجولة الرابعة من المجموعة الخامسة، في منافسات تصفيات كأس العالم بروسيا 2018، وسط آمال مشجعي الفراعنة بالفوز، لاستعادة الحلم الغائب منذ سنوات.

الجدير بالذكر أن الراحل بدوي عبد الفتاح لاعب منتخب مصر الأول لكرة القدم في ستينيات القرن الماضي، هو صاحب أول هدف للفراعنة في شباك أوغندا، وذلك في اللقاء الذي جمع بين مصر وأوغندا يوم 18 يناير 1962، في نصف نهائي كأس أمم  أفريقيا، وانتهت المباراة بفوز منتخب مصر بنتيجة 2-1.

وبعد تقدم أوغندا بهدف في الدقيقة 16، استطاع “عبد الفتاح” أن يحرز هدف التعادل في الدقيقة 50، والذي يعد أول هدف لمصر في مرمى أوغندا، وبعد 7 دقائق أحرز المايسترو صالح سليم هدف الفوز، لتتأهل مصر إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية عام 1962.

وفي المباراة النهائية التي جمعت بين مصر وأثيوبيا وانتهت بفوز منتخب أثيوبيا بنتيجة 4-2، سجل بدوي عبد الفتاح هدفي منتخب مصر، كما حصل على لقب هداف البطولة برصيد 3 أهداف مناصفة مع الأثيوبى ونجيستو ووركو.

بدوي عبد الفتاح

وولد “عبد الفتاح” في الثالث من أكتوبر 1940 بالقاهرة، وبدأ مشواره مع الكرة لاعبًا ناشئًا بالإسماعيلي قبل أن ينضم للترسانة عام 1957، وتم اختياره لاعبًا بمنتخب مصر عام 1960، حيث شارك في عدد كبير من مباريات المنتخب المصري في ستينات القرن الماضي.

واختتم مشواره الكروي عام 1972، ثم تفرغ لتدريب عدد من الأندية منها الأوليمبي السكندري، والترسانة والمقاولون العرب، ونادي المريخ السوداني، كما عمل مديرًا فنيًا لمنتخب مصر العسكري، ووافته المنية في يونيو عام 2007.

بدوي عبد الفتاح

جدير بالذكر أن الهدف الأخير للمنتخب الوطني في شباك منتخب أوغندا، كان من نصيب عبد الله السعيد والذي سجله في الوقت القاتل من عمر مباراة دور المجموعات في الأمم الأفريقية التي استضافتها الجابون يناير الماضي.