داعش في عدد سبتمبر من "الثقافة الجديدة"

صدر عدد سبتمبر 2017 من مجلة “الثقافة الجديدة”، التي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، ويرأس تحريرها الشاعر سمير درويش، متضمنة ملفًا عن تنظيم “داعش” حمل عنوان “داعش.. تنظيم تقويض فكرة الدولة.

شارك في كتابة العدد الدكتور مصطفى رجب، دكتور عادل ضرغام، دكتور محمد عبد الباسط عيد، دكتور محمد فياض، دكتور محمد عجلان، دكتور شوكت المصري، عصام الزهيري، أحمد الزلوعي، ماهر فرغلي.

كما كتب رئيس التحرير مدخل العدد تحت عنوان “داعش.. الفصل الأخير في تطور التنظيمات الإرهابية!!”، جاء فيه: “فكريًا ينتمي أفراد تلك التنظيمات إلى السلفية الجهادية، التي تريد الرجوع إلى دولة صدر الإسلام، باعتبار أن القرن الأول هو الأفضل ثم الذى يليه فالذى يليه، وهم متمسكون بالتفسير الظاهري للنصوص المقدسة، ويرفضون كل تأويل جديد لها في ضوء المتغيرات التى طرأت على الحياة، فكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار”.

كما كان “كتاب الشهر” لهذا العدد هو كتاب “داعش من النجدي إلى البغدادي” للكاتب فؤاد إبراهيم، وناقشه كل من محمد الشرقاوي، ودكتور أحمد بلال.

وتضمن ملف القراءات مساهمات لكل من الدكتورة أماني فؤاد، د.أسماء عطا جاد الله، محمد البنا، د.تامر فايز، سمر إبراهيم، محمد صلاح غازي، وفي باب “تجديد الخطاب الديني” كتب د.محمد ممدوح عبد المجيد ومحمود قنديل. أما الترجمة فكانت للروائي الأمريكي إدرجار ألان بو، الذي ترجم له د.هاني حجاج “حياة حورية، وقصص أخرى”.

وفي “رسالة الثقافة” حاورت سماح عبد السلام الشاعر الدكتور حسن طلب، وجاء الحوار تحت عنوان: “أعيد النظر في تراثي الشعري عبر نصف قرن”، وفي المكان الأول والأخير، كتب د.صلاح فاروق عن “سيرة المكان.. سيرة الحياة”، أما في الثقافة الشعبية فعرض عمرو عاشور كتاب “أغاني الأفراح فى الدلتا” للدكتور محمد حسن غانم، وفي الموسيقى كتب خلف أحمد أبو زيد عن “القصيدة في الغناء والتلحين العربى”.

وفي السينما كتب محمد الفقي مقالاً بعنوان “بداية ونهاية.. مصر بالسينما”، وفي باب الكتب كتب د.محمد السيد إسماعيل عن “حافة الكوثر”، وكتب فتحي حمد الله عن “رحيل السَّنط”، وكتب محمود عبد الوهاب عن “مقام سيدي العريف”، كما كتب طارق سعيد عن “يوميات مؤلف”.

تضمن العدد قصائد للشعراء: السمَّاح عبد الله، أمل جمال، عماد غزالي، نجاة علي، حسونة فتحي، انتصار دوليب، مروة نبيل، حامد عامر، أحمد محمد حسن، حسين الزعيري، سعيد أبو طالب، هبة عبد الوهاب، جمال العدوي، ياسر محمود، علاء سليمان، وأسماء مصطفي المصري.

وقصصًا للكتاب: مصطفى نصر، أحمد عيسى مقلد، عزة مسعود، نبيلة قطب رشدي، صفية فرجاني، عصام سعد حمودة، أسماء أبو الغيط، ماجد سمير، وهشام البواردي. كما صاحبت العدد لوحات للفنان أحمد عبد الرحمن.

يذُكر أنه تتكون هيئة تحرير مجلة “الثقافة الجديدة” من سمير درويش، رئيسًا للتحرير، وعادل سميح، مديرًا للتحرير، وسارة الإسكافي سكرتيرًا للتحرير.