حسن أبو العلا عضوا بلجنة تحكيم الفيلم الوثائقي بمهرجان كازان الروسي - E3lam.Com

اختارت إدارة مهرجان كازان للسينما الإسلامية بجمهورية تتارستان إحدى جمهوريات روسيا الإتحادية، الكاتب الصحفي حسن أبو العلا، مدير مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عضوا بلجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية، إلى جانب المخرج والسيناريست شوكرات أرابوف من طاجيكستان، والناقد أوليفي ميزي من أذربيجان .

وأعلنت إدارة المهرجان عن اختيار المخرج الروسي الكبير نيقولاي دوستال رئيسا للجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، فيما تضم في عضويتها المخرج الجزائري طاهر حوشي، المدير الفني لمهرجان الشرق السينمائي الدولي في جنيف، وأحمد زامال مدير مهرجان دكا السينمائي الدولي في بنجلاديش، و الناقد المغربي عبد الرزاق الزاهر، والكاتبة والمخرجة سفيتلانا يوزييف من تتارستان.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة وأفلام المخرجين الشباب، المنتج والموزع الإيراني شاهروخي الاريزي، والناقدة ايلينا اليكسييفا من تتارستان، والممثل أورهان ميلاي من تركيا، فيما تضم لجنة تحكيم الأفلام القومية الروسية، الناقد ميريلوب فوتشفيسكي من صربيا والممثلة والمنتجة ديانا سافاروفا من تتارستان، والموزع إيفان زولوتوكين من روسيا.

وكشفت ميلياوشا ايتوجانوفا مديرة مهرجان كازان عن تشكيل لجنه مستقلة من النقاد والصحفيين تقدم جائزة خاصة، برئاسة فيتا رام من ( ليتوانيا- روسيا)، وعضوية جولبارا تولوموشوفا من قيرقيزيا، وديمتري بيفوفاروف من تتارستان.

يذكر أن مهرجان كازان للسينما الإسلامية سيعقد دورته الثالثة عشرة في الفترة من 5 إلى 11 سبتمبر، والمقصود بالسينما الإسلامية هي السينما التي تعبر عن الهوية الخاصة بالدول الإسلامية، وليس الأفلام الدينية، ويرفع شعار “ثقافة الحوار”، ويضم الأفلام التي تحمل أفكار السلام والتسامح، وتتحدث عن سبل بناء الحوار بين الأعراق.