وزير النقل "يتكتم" معلومات متعلقة بحادث الإسكندرية

قال المهندس هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، إن لديه معلومات جديدة حول حادث قطاري الإسكندرية، والذي أسفر عن وفاة 41 شخصًا وإصابة أخرين، موضحًا أن هذه المعلومات لا يصح عرضها على الرأي العام في الوقت الحالي حتى لا يتم التأثير على سير التحقيقات.

أضاف “عرفات” خلال مداخلة هاتفية في برنامج “مساء dmc”، مع الإعلامية إيمان الحصري، على قناة “dmc”، يوم الاثنين، أن المهندس مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد، تقدم باستقالته في اجتماع يوم الخميس الماضي، أي قبل الحادث بـ 24 ساعة، حيث طلب إعفائه من عمله بسبب أجهزة الصيانة المتهالكة في القطارات.

وأشار وزير النقل والمواصلات، إلى أنه سيتم القيام بعملية إحلال وتجديد في وزارة النقل بكل قطاعاتها، حيث سيتم الاستعانة بالخبرات الحقيقية التي يجب أن تعود مرة أخرى للسكة الحديد، من أجل الانطلاق إلى الأمام، مضيفًا: “عاوزين نجيب حق الناس اللي ماتت، عمرها ما هتتقدر بالفلوس، لازم نرجع حق الناس بالتطوير مش بالكلام”.

من جانبه، قال الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، إن حادث تصادم قطاري الإسكندرية “كارثي”، موضحًا أنه تم التعرف حتى الآن على 39 شخصًا متوفيًا، وتم تسليمهم لذويهم مع تصريح بالدفن، وباقي فقط إثنين لم يتم التعرف عليهم بعد.

وأوضح أن المحافظة أعلنت أسماء المصابين والمستشفيات الموجودين بها، وكذلك المتوفيين والثلاجات الموجودين بها، تسهيلًا للمواطنين لأن معظم الوفيات ليسوا من محافظة الإسكندرية.

أشار محافظ الإسكندرية، إلى أنه يوجد حاليا 42 شخصًا مصابًا داخل المستشفيات بينهم 5 فقط داخل العناية المركزة، والباقي تجاوز مرحلة الخطورة، موضحًا أن الـ 42 شخصًا خضعوا جميعا لجراحات عاجلة، كما أنه سيتم البدء في صرف التعويضات التي حددها رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل وهم 50 ألف جنيه لأسر الضحايا.

في نفس السياق، لفت إلى أنه سيتم صرف تلك التعويضات من مديريات وزارة التضامن الاجتماعي بكافة المحافظات، مؤكدًا أن الدولة قدمت للمصابين كافة أوجه الرعاية.

وعن وجود عطل فني في قطار أبو قير، رقم 29 المتجه إلى محطة مصر، أكد أنه حدث عطل بالفرامل وتم تحويل القطار إلى مكان تخزين ولم يتمكن السائق من التوقف في المحطة تمامًا ولكن وقف بعد أمتار، مضيفًا: “لم يخلف عن خسائر مادية أو بشرية”.