حقيقة إصابة الأسماك بفيروس "بلطي البحيرات"

شروق مجدي

قالت منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية، إن البحث الذي أفاد بأن الأسماك في مصر مصابة بفيروس “بلطي البحيرات” ليس له أي أساس من الصحة، وأنه قام به عدد من الباحثين دون أي وجود أدلة علمية.

أضافت خلال مداخلة لحلقة اليوم الأحد من برنامج “صباحON” الذي يعرض على قناة ON Live ويقدمه الإعلامي محمد عبده بدوي والإعلامية أسماء يوسف أن منظمة “الفاو”، منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، رصدت البحث ونشرته وقامت الوزارة بمخاطبة المنظمة منذ شهر مايو وأخبرتها أن ذلك مخالف للقواعد لأن أي بحث ينشر يجب أن يكون صادر عن الدولة.

أشارت إلى أنهم وصلوا مع المنظمة أنه طالما كان البحث غير صحيح ستقوم المنظمة بسحبه، مؤكدة أن “الفاو” ليست جهة أبحاث وليست جهة لنشر الأمراض، مضيفة أن تلك عملية غير منظمة موجودة في مصر، لأنه لا يجب نشر أي بحث يتم، بل يجب اللجوء إلى الجهات المعنية في الأساس قبل الإعلان عن نتائج البحث.

أكدت أن الدولة كتبت خطابا للمنظمة بأن تنشر تكذيب، حتى ترفع الضرر الذي من شأن ذلك البحث أن يلحقه بمصر، مضيفة أن الوزارة اتخذت عينات من كل المزارع والبحيرات في مصر وقاموا بالفحص من خلال المعامل الخاصة ولم يجدوا أي فيروسات من التي تم ذكرها في البحث.

وعن ارجاء المملكة العربية السعودية استيراد الأسماك من مصر، أشارت إلى أن ذلك البحث ليس وراء القرار، بل سبب الارجاء هو بعض الاشتراطات التي وضعتها السعودية للاستيراد من مصر وتقوم الدولة بدراسة تلك الاشتراطات ورؤية قابلية تنفيذها.

وفي نفس السياق قالت إن الدليل على أن مصر ليست لديها أي فيروسات هي تصديرها للأسماك للعديد من الدول الأوروبية، مؤكدة أن الدول الأوروبية لديها أدق اشتراطات في العالم، مضيفة أن المعامل في مصر على أعلى مستوى.

أضافت أن “مصر تنتج مليون و600 ألف طن من الأسماك ونقوم باستيراد حوالي 250 ألف طن، لكننا لدينا عدد من المشاريع التي ستقوم بسد الفجوة بين الانتاج والاستهلاك المحلي”.