تفاصيل كتاب "سينما الرؤى" لـ عبد الكريم قادري

إسلام وهبان

أصدر مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، في دورته العاشرة، والتي اختتمت فعالياتها منذ أيام، كتاب “سينما الرؤى”، للناقد السينمائي والسيناريست الجزائري عبد الكريم قادري، والصادر عن دار “الحكمة”.

يتناول الكتاب واقع السينما العربية الحالي، مع تسليط الضوء على بعض التجارب والشخصيات التي أثرت فيها، والاستشهاد ببعض تجارب الماضي التي ألقت بظلالها على الواقع الحالي.

ينقسم “سينما الرؤى” إلى 6 أقسام؛ الأول بعنوان “تجارب ومسارات”، ويتناول بعض القضايا التي عالجتها السينما العربية، والقسم الثاني قدم “قراءات نقدية في أفلام روائية طويلة، في حين تناول القسم الثالث “قراءات نقدية في الأفلام القصيرة”.

أما القسم الرابع فقد تعرض للأفلام الوثائقية وما وصلت إليه في الوقت الحالي، ولم يقتصر الكتاب على الأفلام فقط، فقد تناول القسم الخامس عدد من المؤلفات النقدية للسينما العربية، واختتم “قادري” كتابه بالقسم السادس بعنوان “فيوضات سينمائية”، والذي قدم من خلاله مقابلتنا مع المخرجين السوريين هما محمد ملص، وغطفان غنوم، ولذلك للحديث عن تجاربهم السينمائية.

الجدير بالذكر أن عبد الكريم قادري، هو ناقد وباحث وسيناريست جزائري، من مواليد عام 1982، نشر العديد من الدراسات النقدية المتخصصة في السينما بمختلف مجالاتها، وذلك بعدد كبير من الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية الدولية والعربية، كما صدر له عددا من المؤلفات من أبرزها كتاب “سينما الشعر.. جدلية اللغة والسيميولوجيا في السينما”، عن “منشورات المتوسط”، عام 2016.