أخبار خاطئة نشرتها وسائل الإعلام العالمية - E3lam.Com

لم تسلم وسائل الإعلام العالمية من الوقوع في فخ نشر أخبار خاطئة دون التأكد من صحتها، فدائمًا ما يركز المتابعون على بعض الوسائل المحلية في عدد من الدول باعتبارها هي أول من تبدأ في نشر الشائعات على أنها حقيقة.

لكن الأمر طال بعض المواقع الإخبارية العالمية التي من المفترض أنها موثوق بها ولا يجب أن تنشر أي خبر دون التأكد منه، كما أنها ربما تنقل الأخبار كما هي من تلك المواقع المحلية المشكوك بأخبارها، والتي كان آخرها خبر تطليق أمير قطر لزوجته.

إعلام دوت أورج يرصد بعض الأخبار الخاطئة التي نشرتها بعض المواقع العالمية على أنها مسلم بها لكنه اتضح فيما بعد أنها إما شائعات وإما أخبار قديمة بتفاصيل مختلفة، لكنها كانت سببًا في انتشار الخبر بشكل أكبر.

تطليق تميم لزوجته

تداولت بعض المواقع الإخبارية العالمية خبرًا يفيد بتطليق تميم بن حمد أمير قطر لزوجته نورة هذال الدوسري، لأنها نشرت صورته العارية، على مواقع التواصل الاجتماعي، بحسب التصريحات التي نشرتها الأميرة نوف بنت أحمد آل ثاني، إحدى أميرات الأسرة القطرية الحاكمة، وأمينة ائتلاف المعارضة.

لكن سرعان ما تم نفي الخبر، كما أن وكالة سبوتنيك الروسية التي كانت ضمن المواقع التي نقلت الخبر، قد اعتذرت وقالت إنه “بعد التدقيق في صحة المعلومة، تم إزالة محتويات الخبر لعدم مصداقيتها”.

أغبى داعشي

قبل أيام أيضًا نشر موقع العربية.نت صورة مرفقة بخبر عن مقاتل من “داعش”، وهو يضع على وجهه تبرجاً كثيفاً على اعتبار أنه متنكّر كالنساء، لكنه لم يحلق شاربيه وذقنه، في أثناء فراره من الموصل.

لكن اتضح فيما بعد أن الصورة غير حديثة وأنها بدأت بالانتشار منذ عام 2015، وظهرت في مدونات عدة في المغرب والهند وإيران… ثمّ أعيد نشرها عام 2016 على عدد من المدونات، من دون توضيح مصدرها الأصلي، لكن موقع العربية لم يحذف أو يرد على مدى صحة الخبر من عدمه.