تعليق عمرو موسى على الأحداث بالقدس - E3lam.Com

نورا مجدي

قال عمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية في تعليق له عما يحدث في القدس، إن إسرائيل ترى أن جميع الظروف تخدمها ولا ترى أسبابا للتنازل حتى نصل إلى حل مقبول من جميع الأطراف.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا نبيل مقدمة برنامج “كلام تاني” المذاع على شاشة دريم اليوم الخميس، أن القضية الفلسطينية تعد جزءا من الاضطراب في منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي، مؤكدا أنه إذا لم يتم التعرض بموضوعية للقضية الآن فلن ينصلح الحال في الشرق الأوسط.

في السياق نفسه ذكر “موسى” أنه لابد من الاتفاق على حل للمشكلة الفلسطينية لأنها منتجة لكثير من المشكلات في الشرق الأوسط ،لافتا إلى أنه لو لم يتم التوصل لحل سيبقى الوضع في الشرق الأوسط مضطربا ومنتجا للإرهاب وأن أوراق الضغط على إسرائيل ترتبط بالاضطراب في الشرق الأوسط.

وحول رد فعل الجانب الأمريكي على القضية، أفاد عمرو موسى أن الإدارة الأمريكية تحتاج لطمأنة الجميع بشأن جديتها في حل القضية لأن الإدارة لم تكشف عن الخط الذي ستتبعه في القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن إسرائيل تفاهمت مع بعض الجهات الأمريكية واستغلت انشغال الإدارة الأمريكية بقضايا أخرى.

وتابع أن التصعيد الإسرائيلي ليس وليد اليوم أو الأمس لكنه مستمر منذ الثمانينات لذا لا يمكننا أن نقول أن ما يحدث بقطر له علاقة بالقضية الفلسطينية، وأكد أن العرب يمرون بحالة ضعف استثنائية، مشيرا إلى أن استقرار المنطقة يتطلب حل عادل للقضية الفلسطينية.

واختتم “موسى” حديثه مؤكدا أنه لا يمكن الدخول في عملية تفاوضية مع الجانب الإسرائيلي دون وقف الاستيطان وأن المبادرة العربية هي موقف العرب الذي لا تنازل عنه.