أستاذة علم نفس توضح أهمية "الخطة البديلة" أثناء الثانوية العامة - E3lam.Com

نورا مجدي
 
قالت الدكتورة نهى النحاس أستاذ علم النفس بالجامعة الأمريكية إن الثانوية العامة تعتبر نقطة تحول في حياة كل فرد، لذلك يجب أن يتقبل كل شخص نقطة التحول بشكل صحي حتى يستطيع تعميم ذلك التصرف في جميع المواقف التي تواجهه في الحياة.
 
وأضافت أثناء استضافتها مع الإعلامية جاسمين طه والإعلامية شيرين عفت مقدمتا برنامج “السفيرة عزيزة” الذي يعرض على شاشة dmc ، اليوم السبت، أن هناك شرطان لتقبل أي موقف صعب ومعرفة كيفية التعامل معه وهما سياسة الخطة البديلة وسياسة التقبل.
 
واستطردت قائلة: “سياسة الخطة البديلة الطالب ممكن يقول انا لو مدخلتش هندسة الدنيا هتقف وهتخلص لأ الكلام ده مش صح لازم كل طالب يحط خطة “أ” وخطة “ب” وخطة “ج”، وتابعت إن ولي الأمر له دور كبير في توعية ابنه بأن نتيجة الثانوية العامة ليست نهاية المطاف بل لابد من وضع خطط بديلة إذا لم يتحقق للطالب النتيجة المرجوة.
 
في السياق نفسه قالت إن سياسة التقبل مهمة للغاية في مرحلة ما بعد الثانوية العامة فهناك بعض الأمور التي لا يستطيع الفرد التحكم فيها بسبب بعض العوامل الخارجية، مثل المكان الجغرافي أو اكتمال العدد في مجال معين ومن هنا يجب أن يدرك الطالب أن ما يحدث له هو الأفضل لأن تلك العوامل لا دخل له فيها وهو ما يجعله يعود للسياسة الأولى وهي الخطة البديلة.
 
وشددت “النحاس” على ضرورة التأهيل النفسي من قبل أولياء الأمور قبل نتيجة الثانوية العامة لأنهم أحيانا ما يسببون التوتر لأبنائهم مما يعود عليهم بالسلب، وأضافت أن النجاح لا يقتصر فقط على كليات القمة “طب أو هندسة” كما يعتقد البعض لأن هناك وظائف أخري من الممكن أن تكون أفضل للفرد مما يعتقده مؤكدة أن مرحلة الثانوية العامة ليست نهاية المطاف.
 
يُذكر أن الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع الثانوية العامة في وزارة التربية والتعليم، قد أكد أنه سيتم الانتهاء من تصحيح الأوراق في العاشر من يوليو، على أن تعلن النتائج في الأسبوع الثالث من يوليو الجاري.