أحدث إصدارات دور النشر بصيف 2017

إسلام وهبان – حسين السيد

قبل بدء الدورة الأخيرة من معرض القاهرة الدولي للكتاب، قدم إعلام دوت أورج، عددًا من الموضوعات عن أبرز الإصدارات التي ستصدر خلال تلك الدورة وأماكن توافرها، ليتمكن القارئ من اختيار المؤلفات التي يرغب في اقتنائها.

ومع بداية الإجازة الصيفية، تواصل إعلام دوت أورج، مع عدد من دور النشر للتعرف على أبرز الإصدارات التي سيقدمونها خلال صيف 2017، والتي كان من أبرزها:

أولًا: مؤلفات متاحة بالمكتبات

1- دار الشروق

• كتاب “أحاديث برقاش.. هيكل بلا حواجز”:
المؤلف: الكاتب الصحفي عبد الله السناوي

يضم هذا الكتاب سلسلة من الحوارات المهمة التي امتدت لستة عشر عامًا متصلة، اقترب فيها “السناوي” من الأستاذ محمد حسنين هيكل دون أي حواجز، ليروي الكثير من الأسرار والكواليس- بعضها يُنشر لأول مرة- التي عايشها خلال تجربته العريضة، حيث يكشف لنا “السناوي” عن طلب “هيكل” من الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل وفاته، وعن وصيته التي تضمنت نعيًا كتبه بنفسه لينشر عند رحيله.

• كتاب “سامحيني يا أم ألبير”:
المؤلف: الكاتب الصحفي أسامة غريب

الكتاب مزج ممتع يجمع بين الحس الأدبي والسخرية، فن القصة والسيرة الذاتية، يقدم لنا أسامة غريب 20 حدوتة فريدة تغزلها ثلاثة خيوط في نسيج واحد. جميع القصص تدور في زمن المدرسة الثانوية والجامعة، والتي عاشها الكاتب في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات من القرن العشرين. أما الخيط الثاني فهو المكان، حي الظاهر بالقاهرة بشوارعه ودروبه وحواريه الذي قضى فيه الكاتب سنوات طفولته وشبابه، وهو حي جمع أبناء الطبقة المتوسطة بشرائحها المختلفة بالأساس، إلى جانب الغلابة المهمشين ممن عرفهم وصادقهم.

• رواية “مسك التل”
المؤلف: سحر الموجي

تدور أحداث الرواية حول “مريم” الطبيبة النفسية التي تعاني من الاكتئاب والعزلة. لكن بعد أن تقابل “أمينة” زوجة “السيد أحمد عبد الجواد” في ثلاثية نجيب محفوظ، و”كاثرين” بطلة رواية “مرتفعات وذرنج” تجد نفسها في عالم مختلف مليء بالحكايات والأساطير يخرجها من عزلتها ويغير حياتها إلى الأبد.

2- دار الرواق للنشر والتوزيع

• كتاب “ملح السيما”
المؤلف: الكاتب والمؤرخ مؤمن المحمدي

الكتاب يسلط الضوء على الممثلين والفنانين المغمورين والذين قدموا أدوار ذات أثر بالسنيما المصرية، ويبرز “المحمدي” بأسلوبه المميز مشوار حياتهم وما أسهموا به في تاريخ وذاكرة السنيما.

• رواية “التابع”
المؤلف: الكاتب أحمد عبد المجيد

ومما جاء فيها ” دروس الجد حاصرته ما إن فتح عينيه، فجعلت لحياته حدودًا واضحة. وفي اللحظات التي يملأه الشكّ فيها ويغيب عنه اليقين؛ كان يتذكّر بندقية الجد المعلّقة في غرفته، فيشعر بالأمان. كان يتشبّث بحياته الوادعة، وهو يتأمل بحسرة زجاج النافذة التي يطلّ منها على العالم، نفسه تشتاق للخروج، إلا أنه يدرك المخاطر التي تنتظره، وحدها “هي” لم ترضَ بهذا وحاولت سحبه لما وراء العالم المعتاد، لكنّ التمرد ثمنه غالٍ، وهو لم يكن مستعدًا لدفعه”.

• رواية “سمعة شريفة”
المؤلف: الكاتبة رهام راضي

تتناول الرواية حياة بطلها “آدم” التي تنقلب بين ليلة وضحاها إلى مغامرة غريبة.، حلم يراوده ويحاول تحقيقه فتنقلب حياته رأس على عقب ليصبح كل من حوله أبطالًا في هذه الحياة، بكل التناقضات داخلهم.. التعلق بالماضي الذي لن يعود، رغم الاشتياق للغد المجهول، الذي لا يعرف عنه أحدٌ شيئًا. والضحكات الصاخبة، التي تحمل بين طياتها صراخًا مكتومًا.. يتحول حلم آدم بعدها إلى واقع مفجع فيصير لكل شيء وجهان؛ واحد يظهر أمام الجميع وآخر خفي غامض.

3- الدار المصرية اللبنانية للنشر والتوزيع

• كتاب “مذكرات نورا المذعورة” – طبعة جديدة
المؤلف: الفنانة إسعاد يونس

بأسلوب ساخر خفيف الظل أقرب إلى كتابة «المونودراما»، فقد رأت المؤلفة أن الذعر هو خير وصف لرد الفعل عن المواقف والمشكلات والسلوكيات التي حاولت أن تنتقدها في هذا الكتاب. فهي ترى ما يدور في المجتمع المعاصر بعين فنانة ناقدة، ترغب في التعبير عن وجهة نظرها للجمهور.

• كتاب “إنسان بعد التحديث – دليلك العلمي للارتقاء النفسي”
المؤلف: دكتور شريف عرفة

يُناقش الكتاب أعلى مراحل الارتقاء النفسي، وكيفية الوصول إليها، ويقدم المؤلف من خلال كتابه تصورات جديدة لمسائل نواجهها في حياتنا اليومية، مثل التطرف الديني و كيفية التعامل مع صدمات الحياة، والمشاكل الزوجية، إذ يُقدم حلولاً علمية وعملية لها.

• رواية “البلاط الأسود”
المؤلف: الكاتب ناصر عراق

تتناول الرواية عبر مزج التاريخ بالخيال حقبة مفصلية من تاريخ مصر تمتد من الحملة الفرنسية على أرض الكنانة إلى أن تولى محمد علي حكم البلاد.

4- دار “العين” للنشر والتوزيع

• رواية “عائلة جادو”
المؤلف: الكاتب أحمد الفخراني

أسئلة عديدة يطرحها النص، الذى يستخدم فيه المؤلف تقنية الكولاج والتوليف، ليحاور النصوص الرئيسية المؤسسة للمعرفة، فيصبح الطريق إلى “كوميونة باريس” هو طريق الطيور فى منطق الطير، ليخلق نصًا متميزًا، داخل واقع فانتازي وعبر بنية روائية لافتة للنظر.

• كتاب “صوت الإمام”
المؤلف: دكتور أحمد زايد

يطرح الكتاب العديد من الأسئلة المهمة ويحاول أن يجيب عنها عبر مسيرة من التحليل الذى ينتقل بشكل منهجي دقيق بين التحليل النظري والميداني وتحليل الخطاب الديني فى معانيه ودلالاته وعلاقته بالذوات المنتجة له وريقة إنتاجه وتداوله وتلقيه، ويخلص المؤلف في نهاية كتابه إلى وضع رؤية متكاملة لدمج منظومة الخطاب الدينى فى قضايا التنمية والتقدم.

• رواية “ساركوفاج”
المؤلف: المخرجة المسرحية نورا أمين

“ساركوفاج” تعني التابوت الحجري الذي تدفن البطلة بداخله ماضيها وأسرارها كي تعانق الحياة من جديد، إذ تضع المؤلفة وثيقة تاريخية من نوع خاص، ويمكن اعتبارها وثيقة التاريخ الشخصي، كوثيقة نسائية بحتة حول موقع الأم من الحياة ومن العشق ومن الذنب.

• ديوان “بيتي له بابان” – فصحى
المؤلف: الشاعرة فاطمة قنديل

بدأت فاطمة قنديل كتابة الشعر بالعامية المصرية، ثم تحولت للكتابة بالفصحى، وصدر لها سابقًا، “عشان نقدر نعيش، والليلة الثانية بعد الألف، وصمت قطنة مبتلة، وأسئلة معلقة كالذبائح، أنا شاهد قبرك”.

على خلفية الديوان نقرأ:
“الكتابة.. زوجة أبي
ماتت امي، ومات أبي،
وبقيت الكتابة
وأنا أخدمها، وأمسح ما يساقط من فمها
وأغير لها اللفائف في مرضها الأخير
وأتحمل أن تسب أمي وتسب أبي
لكنها حين تهذي وتناديني
لا أرد عليها
وأغطي وجهي واتصنع النوم
وأحيانا أبكي
لا لشيء
إلا لأنها علمتني كل هذه القسوة”.

5- دار “دوِّن” للنشر والتوزيع

• رواية “القاهرة الحمراء” لدكتور علاء عمر

كيف تحول عمر السواح من مجرد شاب روتينى لا يوجد ما يُميزه عن ملايين غيره إلى شخص فريد، ما هذا النادى المُثير الذى أسسه؟ وما هى تلك الرياضة العجيبة التى يُمارسها؟ ما الذى ينتظره مع ملياردير وبلطجى وضابط؟ ماذا إذا أخبرناك أن هؤلاء الثلاثة لن يُغيروا حياته فقط.. بل سيُغيرون حياة مصر بأكملها.. بين شوارع القاهرة وأزقتها.. فى سمائها وأقبيتها.. تدور الأحداث وتتداخل المصائر.. لنصل إلى قاهرة عجيبة.. حمراء!.

6- دار “تشكيل” للنشر والتوزيع

• كتاب “إنسانولوجي” – الطبعة الثالثة
المؤلف: دكتور أحمد محمد الشقر

الكتاب يتناول موضوعات علمية مثل النظرية النسبية ونظرية التطور وغيرها بأسلوب فلسفي مبسط، مع الاستشهاد بآيات قرانية وبعض الدلائل العلمية.

• رواية ” لن ينساها لأنها استثناء ” – الجزء الثاني
المؤلف: دكتورة داليا سيد

” لم يستطع “يوسف” نسيانها رغم مرور الزمن .. فقد كانت “حنين ” أنثى استثنائية .. أبت أن تغادر ذاكرة قلبه أو أن يعتلي عرش حبه سواها .. واختفت.

ولكن “…” .. هو من سيحاول أن يخترق الأسوار المنيعة التي أحاطت بها قلاع قلبها ليعتلي عرشه كملكٍ للحب فيه .. فهل تُراه ينجح ؟! ”

* رواية “باريس لا تعرف الحب” – الطبعة السابعة
المؤلف: الكاتب محمد طارق

“حاولي استيعاب كلماتي يا ابنتي..أنا آسف علي وجودك هنا..ستكبرين وتبدأ الحياة بضخ سمومها في وريدك. إياك أن تهزمك الحياة ويغريك النفاق والكذب..إن طرق اللوع والتلون عديدة، فاسلكي طريق الحق والصدق حتى وإن كنتِ وحيدة..الجميلة هي من تهتم بعقلها وأنوثتها معا. مساحيق التجميل للنساء، ولكن مساحيق التجميل والموسيقي والكتب والموهبة للفاتنات..كوني فاتنة لنفسك أنت تستحقين هذا. العهر عهر الفكر والعنوسة شماعة يخترعنها الفاشلات في الحياة..العنوسة الحقيقة أن تكوني بلا علم، بلا ثقافة، بلا وعي وفكر، بلا روح وكيان وشخصية مستقلة. تحترم ذاتها قبل أن يحترمها الجميع. إلى اللقاء يا صغيرتي”

• رواية “لأنها استثناء” – الطبعة الحادية عشر
المؤلف: دكتورة داليا السيد

• كتاب “قريب من الأرض”
المؤلف: الكاتبة مي محمد

” في الطب النفسي، يحاول الطبيب بشتى الطرق استقصاء كم أنت قريبٌ من الأرض؟
لذلك يسألكَ عن: مزاجك، قلقك، نومك، طعامك، الجنس في حياتك، علاقاتك الشخصية، عملك، أحلامك.. و ذكرياتك…
كلما اقتربتَ من الأرض كلما كنتَ أكثر صحة نفسيّة…
و الاقتراب من الأرض بطريقة سليمة يكفل لك الطريق المضيء إلى السماء!
أنتَ كما تحلم أن تكون… ”

7- دار المصري للنشر والتوزيع

• رواية “حارس العشق الإلهي”
المؤلف: الروائي أدهم العبودي

تحكي الرواية عن التاريخ غير المعروف لجلال الدين الرومي، حيث تقتفي أثر التاريخ الجغرافي والمكاني والإنساني في حياة كل من جلال الدين الرومي وشمس التبريزي قبل أن يلتقيا، وترصد اجتياح التتار لبلدان الشرق وتدميرها، مدينة بعد مدينة.

8- دار كيان للنشر والتوزيع

• المجموعة القصصة “و”
المؤلف: الكاتب عمرو العادلي

انتهزتْ جميع الشخصيات غياب المؤلف وخرجت من أوراقها، أخذتْ معها الأفعال وهي خارجة، والأسماء أيضا، تركتْ الكتاب يعج بحروف العطف وحروف الجر، انتشر حرف الواو بطول الصفحات، وقف بين شيئين واطمأن لمكانه، ثم نُثِرتْ علامات الترقيم حول الحروف، جلست الشخصيات جميعها بالخارج يتفرجون على هذا الشكل المتقطع غير المفهوم ( و، على، من، و، ثم، إلى، في، إن، و…)

أصبحتْ الصفحات كلها على هذا الشكل العجيب، ولمَّا فرغتْ من مضمونها بذلك الهروب الكبير؛ وجدت بعض المتعاطفين ممن خرجوا عليها، فحاولت بعض الشخصيات الارتداد والعودة للأوراق مرة أخرى، لكن شخصية البطل كانت أقوى منهم جميعا، فأقنعَ معه الشخصيات المساعدة، ولكن بقيتْ الشخصيات الثانوية والهامشية تصنع بعض الضجيج والاعتراض.

 

• إعادة إصدار عدد من مؤلفات دكتور أحمد خالد توفيق، والتي من أبرزها (سر الغرفة 207 – الآن نفتح الصندوق بأجزائه الثلاثة – الآن أفهم – E.S.P – شاي بالنعناع – قهوة باليورانيوم – الغث من القول – وساوس وهلاوس).

ثانيًا: مؤلفات تحت الطبع

1- دار أجيال للنشر والتوزيع

• ديوان “الدلع والوجع” للشاعر عادل سلامة
• رواية “بيت الطالبات” للكاتب وليد دعبس

• كتاب “أنت تعيش فتقرأ” للكاتب إبراهيم عادل

2- دار المصري

رواية “إيروس”
المؤلف: أحمد هشام النبراوي

• المجموعة القصصية “أن يحبك غجري”
المؤلف: الكاتب تامر عبد رب النبي
تغوص تلك المجموعة القصصية بالقارئ داخل حكايات ومواقف عن شخصيات مصرية صميمة وحقيقية من مجتمعنا، ومتضمنة العديد من القصص الإنسانية.

3- دار العربي للنشر والتوزيع

• رواية “تاتي” لـكريسين دويرهيكي
ترجمة: هند عادل

• رواية “الموت والبطريق” لـاندري كوركوف
ترجمة: محمد عثمان

• رواية “المنزل الصيفي” لـهيرمان كوخ
ترجمة : محمد عثمان

• كتاب “التربية الجنسية والفضائيات”
تأليف: دكتورة غادة نصار

• كتاب “التجربة الإماراتية”
تأليف: دكتور محمد صادق إسماعيل