مفاجأة سارة من الحكومة بشأن رفع أسعار الكهرباء

نورا مجدي

أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك اتجاهًا لتمديد الفترة المتبقية من خطة إعادة الهيكلة.

وقال “حمزة” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية آية جمال الدين مقدمة برنامج “8 الصبح” المذاع على شاشة dmc، صباح اليوم الخميس، إن الخطة ليست التأجيل ولكن تمديد الفترة المتبقية من خطة إعادة الهيكلة بدلا من سنتين إلى 4 أو 5 سنوات، تخفيفًا من عبء تغيير الأسعار على المواطنين.

وأوضح أن هناك مقترح يُدرس بشدة لتمديد المدة إلى 5 سنوات بدلا من سنتين، حتى يصبح تغيير الأسعار بصورة خفيفة، وكي لا يتحمل المواطن أعباء كبيرة. كما أضاف أن خطة إعادة هيكلة الأسعار موضوعة منذ عام 2014 على مدار 5 سنوات، مضي منها 3 أعوام وتبقى عامين لكن هناك اتجاه جاد لتمديد الفترة المتبقية.

وحول إثارة الشكوك من قبل البرلمان المصري تجاه القرارات الجديدة، أكد المتحدث باسم الكهرباء أن تعديلات خطة إعادة الهيكلة تتم في خطوات وإجراءات محددة، تبدأ من جهاز مرفق الكهرباء لتقديمه للمقترحات لمجلس الوزراء، وبعد مناقشتها بعناية يتم طرحها على النواب وكل الجهات المعنية ثم يكون القرار بيد مجلس الوزراء.

وأوضح أن الوزارة والحكومة معنية ببعدين أساسيين في الكهرباء وهما أولا استمرار التغذية الكهربية ورفع مستوى الخدمة المطلوب والبعد الثاني وهو بعد اجتماعي يتم النظر له بشدة وعناية خاصة لقليلي الاستخدام للكهرباء.