"الأعلى لتنظيم الإعلام" يُحدد قائمة الألفاظ الممنوعة في الدراما

نورا مجدي 

قال الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن العلاقة متبادلة بين الشارع المصري وشاشة التلفزيون بكل ما يُعرض عليها، وبناءً على ذلك قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إصدار قرار بمنع الألفاظ الخارجة في الأعمال الدرامية، واصفا ذلك بأنه مطلب مجتمعي.

أضاف الكاتب الصحفي في مداخلة هاتفية مع الإعلامية أسماء مصطفى مقدمة برنامج “هذا الصباح” المذاع على شاشة Extra news، اليوم الثلاثاء، أن منع الألفاظ الخارجة في الأعمال لا علاقة له بالإبداع أو سير الأحداث في القصة المعروضة، لكن القرار معني فقط بالألفاظ البذيئة الخارجة عن الذوق العام، وأوضح أن تلك الألفاظ محددة بشكل واضح وهي التي تسب الأب والأم والدين.

أوضح مكرم محمد أحمد أنه قبل فرض الغرامات أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ثلاث بيانات للمنتجين والمسؤلين عن العرض بشكل عام، مؤكدا أنه تم تحديد الألفاظ التي يمكن أن تُعاقب عليها الشاشات.

في السياق نفسه وصف ما يحدث بذروة الانحلال الأخلاقي والفساد، حيث أصبحت اللغة السائدة التي تعرض في الشاشات كثيرا ما تنتقل إلى المجتمع والأسر، موضحا أن الأطفال والشباب هم أول من يتأثر بتلك الكلمات والألفاظ.

أضاف الكاتب الصحفي أن بعض النقاد يعترضون على القرار بحجة قتل الإبداع، لكنه يؤكد أن القرار ليس معني بالإبداع أو السيناريو أو سير الأحداث أو طبيعة الدراما، لكن القرار معني فقط بالألفاظ الفاحشة البذيئة.

واختتم مكرم حديثه بأن المجتمع رحب بتلك القرارات، وبالفعل بعض الشاشات قد أخذت خطوة جادة لتراقب ما يعرض من ألفاظ بذيئة، حيث قامت بعمل لجان مراجعة، مؤكدا أن الجميع سوف يلتزم بتلك القرارات لأنها مطلب المجتمع.