11 معلومة عن شريف البنداري.. مخرج "الجماعة 2"

إيمان مندور

يخوض المخرج شريف البنداري أولى تجاربه فى مجال الإخراج الدرامي هذا العام، من خلال مسلسل “الجماعة 2″، والذي أثار جدلًا كبيرًا عند عرض الجزء الأول منه عام 2010، ومن المتوقع أن يتكرر الأمر مع الجزء الثاني، الذي سيتم عرضه بدءًا من أول أيام شهر رمضان.

أخرج محمد ياسين الجزء الأول من المسلسل، لذا طُرحت تساؤلات كثيرة عند اختيار مخرج جديد لـ”الجماعة 2″، لا سيما إذا كان شابًا كـ”البندراي” وفي أول عمل تليفزيوني له، لكن مؤلف العمل الكاتب الكبير وحيد حامد “راهن عليه” وعلى نجاحه.

نرشح لك: كيف ذهب “الجماعة 2” لشريف البنداري؟

وقال “حامد” في تصريحات صحفية مؤخرًا: “أترك الحكم على شريف البنداري للجمهور، لكننى أؤكد أن اختياراتي دائماً تكون صائبة، ولم يسبق لى اختيار شخص خطأ، ودى حاجة من عند ربنا، وسعدت بأن تكون التجربة الأولى لشريف فى الدراما يقف فيها فى الصف الأول مع كبار المخرجين من خلال “الجماعة”.

 

لذا يرصد إعلام دوت أورج أبرز 11 معلومة عن شريف البنداري مخرج الجزء الثاني من مسلسل “الجماعة”.

 

1–  مواليد القاهرة عام 1978.

2–  تخرج في قسم النسيج من كلية الفنون التطبيقية، وعمل في بداية حياته مهندسًا للنسيج في أحد المصانع.

3–  التحق بالمعهد العالي للسينما لدراسة الإخراج السينمائي وتخرج منه عام 2007.

4– عُين معيدًا بقسم الإخراج بالمعهد العالي للسينما في عام 2008.

5– قدّم نفسه كمخرج من خلال مجموعة من الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، أبرزها فيلم “صباح الفل” بطولة الفنانة هند صبري عام 2006، و”ساعة عصاري” عام 2008 عن رواية للأديب الكبير إبراهيم أصلان، وحصد خلال أفلامه العديد من الجوائز المحلية والدولية.

6– فيلم “صباح الفل” وصفه الناقد الراحل سمير فريد بأنه يعتبر جوهرة الأفلام المصرية الروائية القصيرة عام 2015، ومن تحف الإبداع السينمائي المصري بصفة عامة، كما قال عن البنداري: “إنه من المواهب الحقيقية التى تصنع حاضر ومستقبل السينما فى مصر”.

7–  له كذلك مجموعة من الأفلام التسجيلية الطويلة، أبرزها “في الطريق لوسط البلد”، وشارك بفيلمه القصير “حظر تجول” ضمن الفيلم الروائي الطويل الجماعي “18 يوم” مع تسعة مخرجين آخرين، وهو الفيلم الذي عرض في مهرجان “كان” السنيمائي الدولي عام 2011.

8–  في عام 2014 فاز بجائزة روبرت بوش من مهرجان برلين السنيمائي الدولي لدعم إنتاج فيلمه الروائي القصير “حار جاف صيفًا”، وأنجز الفيلم في عام 2015، وعُرض في عدد كبير من المهرجانات المحلية والدولية.

9– شارك فيلم “حار جاف صيفًا” في أكثر من 40 مهرجانًا مصريًا وعربيًا وعالميًا، وفاز بعشرين جائزة، ومن أبرز الجوائز التي حصل عليها؛ جائزة أفضل فيلم روائي قصير في مهرجان الفيلم العربي بسان فرانسيسكو، وأفضل فيلم روائي قصير ضمن فعاليات مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، وأفضل فيلم قصير في مهرجان وهران، وأفضل فيلم روائي قصير في ملتقى ظفار للفيلم العربي بسلطنة عمان، وهو من إنتاج subtype production بالاشتراك مع red star، وبدعم من مؤسسة “روبرت بوش ستيفتونج” الألمانية.

10– “علي معزة وإبراهيم” هو فيلمه الطويل الأول، والذي شارك في إنتاجه أكثر من دولة عربية وأوروبية عام 2015.

11–  حصل على منحة الصندوق العربي للثقافة والفنون “آفاق” عن مشروع فيلمه الروائي الطويل القادم “أوضتين وصالة” والذي يجهز له منذ 5 سنوات، والمأخوذ عن قصة للأديب إبراهيم أصلان، من بطولة يحيى الفخراني، وسيناريو محمد صلاح العزب وإنتاج محمد حفظي.