وزير التموين عن "تعويم الجنيه": أدى لزيادة الصادرات

نورا مجدي

 

قال الدكتور على مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن هناك زيادة واضحة في الأسعار في الآونة الأخير، ومن ينكر ذلك “لا يعيش في مصر”، على حد تعبيره.

أضاف “مصيلحي” خلال حواره مع الإعلامية إيمان الحصري في برنامج “مساء dmc” المذاع على شاشة dmc””، مساء الإثنين، أنه تمت مضاعفة المعروض من السكر والزيت بمناسبة شهر رمضان، حيث تمت زيادة السكر إلى 140 ألف طن بدلا من 70 ألف طن، وكذلك زيادة الزيت إلى 100 ألف طن بدلا من 70 ألف طن، مؤكدا أن ذلك سيتوفر في شركات الجملة التي توزع على الموزعين من التجار، ومن ثم يصل للمواطنين.

على صعيد آخر، قال الوزير إن قرار تحرير سعر صرف الجنيه المصري “تعويم الجنيه”، قد ساهم في إصلاح الاقتصاد المصري، حيث أدي إلى زيادة الصادرات المصرية للخارج وكذلك ميزان المدفوعات الذي بدأ يتزن بعد خطوة تحرير الصرف، موضحًا أنه خلال الفترة القادمة سيشعر المواطن بتغيير ملموس في المستوى المعيشي، لكن يجب علينا أولاً أن ننظر للمستقبل بشكل ايجابي.

وحول شهر رمضان واستعدادات الوزارة له، قال إن معظم السلع الرمضانية مستوردة من الخارج وهذا يكلف الدولة أموالا باهظة، مؤكدا أنه بالفعل قامت الوزارة بتنظيم معارض “أهلا رمضان” في كافة المحافظات.

واختتم الوزير حديثه، لافتًا إلى أنهم يسعون لإحكام الرقابة على الأسواق لضبط المخالفين، لأن مسؤليته تحتم عليه جعل السلع متاحة بسعر التكلفة، إن لم يكن أقل، وأنهم دائما ما يحرصون على توفير السلع في الأسواق لتلبية احتياجات المواطن.