محمد صبحي يطالب بإنشاء قناة للأزهر

شروق مجدي

قال الفنان محمد صبحي، إن مشكلة الأزهر الحقيقية تكمن في أنه عندما تقام حفلة فنية أو ما شابه، تجد كل الإعلاميين هناك، لكن في ندوات الأزهر لا تجد أي تغطية إعلامية جيدة.

أضاف “صبحي” خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “حقائق وأسرار” الذي يعرض على قناة “صدى البلد”، ويقدمه الإعلامي مصطفى بكري، أنه حضر عددًا من الجلسات مع شيخ الأزهر أحمد الطيب، وهو يتناول بها عدد من المواضيع الهامة التي تتعلق بتجديد الخطاب الديني ويربط ذلك التجديد بالفن.

وطالب “صبحي” شيخ الأزهر بإنشاء قناة خاصة به، لأن الإعلام لا يهتم سوى بالإعلانات، فلا يهتم الإعلام بتغطية المؤتمرات الخاصة بالأزهر بما يليق بحق قدره، ويغطي الصورة بشكل يليق بمصر.

أشار إلى أنه لو لم توجد قناة خاصة بالأزهر فيجب تخصيص فترة إسبوعية له في كل القنوات الفضائية، يتحدث فيها ويقدم التفسيرات الدينية اللازمة، موضحًا أن الأزهر الآن أصبح يحلف بحرمانية القتل والفساد، وذلك بسبب عدم تسليط الضوء على الأزهر ومؤتمراته.

أكد “صبحي” أن من يتحدث عن ضرورة إلغاء تراث الفقه الإسلامي ووضعه خارج تشريعاتنا وفقهنا، وأن نجدد الخطاب الديني بصورة كاملة مختلفة تمامًا عن فقه السلف، كمن يتحدث عن نكران دور يوسف وهبي وزكي طليمات في تاريخ السينما والمسرح، فلو مثّلنا مثلهم لن يستمتع الجمهور بذلك، لكننا لا نستطيع أن نسب هؤلاء القامات.

https://www.youtube.com/watch?v=HjzfScem_Q0