تعاون مصري سعودي لإنشاء معهد للفنون المسرحية بالسعودية - E3lam.Com

أقامت نقابة المهن التمثيلية في مصر أمس اجتماعا فنيا للإعداد لتعاون فني سعودي مصري، حضره من الجانب السعودي نائب رئيس جمعية المنتجين السعوديين الفنان عبدالله العامر، ومن الجانب المصري نقيب المهن التمثيلية الفنان أشرف زكي.

قال العامر لجريدة الوطن السعودية، إن الاجتماع أكد على أهمية زيادة التنسيق والتعاون على صعيد الأعمال المسرحية بين البلدين بحيث تكون هناك أعمال مسرحية مشتركة تضم فنانين سعوديين ومصريين يتم عرضها في كلا البلدين، إضافة إلى العمل على توجيه دعوات رسمية من قبل الجهات المعنية في السعودية لعدة فرق مسرحية مصرية لتقوم بعرض أعمالها في المملكة وفق جدول يتم تحديده مسبقا، كما تم نقاش آلية إقامة دورات تدريبية هدفها تشجيع الشباب السعوديين من الهواة على صعيد المسرح، إضافة إلى اقتراح حول إنشاء معهد عال للفنون المسرحية في المملكة يستفيد من الخبرات المصرية.

كشف العامر عن خطوة فنية أخرى، تتعلق بإنتاج أعمال درامية. وقال “تم خلال الاجتماع الاتفاق شبه المبدئي لإنتاج أعمال سعودية درامية، تضم نجوما مصريين، بحيث تكون هادفة ولها رسالة معينة تسهم في خدمة البلدين، إضافة إلى التعاون على صعيد السينما”.

وأضاف: “مصر دولة شقيقة مهمة، ونسعى دائما إلى الاستفادة من الخبرات المصرية في مجالي الثقافة والفنون، أيضا على صعيد المهرجانات الثقافية، وسنقوم بطرح العديد من الأفكار التي تمت مناقشتها في هذا الاجتماع على هيئة الترفيه للتوصل إلى صيغة عمل مشتركة تخدم البلدين”.

أما نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي فعلق على نتائج الاجتماع قائلا: “للسعودية حق كبير علينا، فهي بلد الحرمين، ولن نتوانى في تقديم الدعم والخبرات اللازمة لأي مشروع، من شأنه تحقيق الفائدة المشتركة، ونحن متشوقون لهذا التعاون على كافة الصعد، وسبق أن كانت هناك تجارب ناجحة في السابق على صعيد أعمال درامية مشتركة، ونتمنى أن يتم تطويرها بشكل أكبر على صعيد التلفزيون والمسرح والسينما”.