15 صورة من عزاء الناقد سمير فريد - E3lam.Com

بدأ مساء اليوم السبت، عزاء الناقد الكبير سمير فريد بمسجد عمر مكرم بالتحرير، ويشهد العزاء توافد العديد من السينمائيين والمخرجين والمثقفين، حيث حرص فاروق حسنى وزير الثقافة الأسبق على تقديم واجب العزاء، كما حضر وزير الثقافة حلمى النمنم، والدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما رئيس المركز القومى للسينما، والمخرج أمير رمسيس، والدكتور محمد العدل والسيناريست سيد فؤاد والناقدة علا الشافعى، والكاتب الصحفى مصطفى بكرى، والمخرج خالد يوسف.

وكان آخر تكريم دولى للناقد الكبير من مهرجان برلين السينمائى فى دورته الماضية، حيث منحه المهرجان كاميرا برلين، فيما أصدر المهرجان نعيا خاصا نعى فيه الناقد الكبير باعتباره واحدا من أهم النقاد المصريين والعرب، وله العديد من المؤلفات السينمائية.

كان الناقد عصام زكريا رئيس الدورة الـ19 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، قد قال إن الدورة مهداه لروحي الناقد الراحل سمير فريد والمخرج محمد كامل القليوبي.

وتابع زكريا خلال المؤتمر الخاص بالإعلان عن تفاصيل الدورة المقبلة من المهرجان، ظهر اليوم، السبت، أن فعاليات الدورة بدأت بالفعل حيث يقدم المركز القومي للسينما مجموعة من الورش السينمائية، بينما يفتتح المهرجان فعالياته بالفيلم الاسباني “ما وراء الفلامنكوا”.

يُذكر أن الناقد الراحل سمير فريد توفى يوم الثلاثاء 4 أبريل، بعد صراع مع مرض سرطان الرئة، عن عمر يناهز 73 عاما.

تصوير : شريف عبد ربه