شاهد كذبة إبريل الأشهر في التاريخ

ذكرت الإعلامية سناء منصور، أن أشهر كذبة إبريل في العالم، والتي حققت رواجًا كبيرًا، وقتها كانت تلك التي أطلقها المخرج الأمريكي، أورسون ويلز، بأنها نهاية العالم في 1 إبريل 1938.

أوضحت “منصور” خلال تقديمها لحلقة اليوم السبت من برنامجها “السفيرة عزيزة”، المُذاع عبر فضائية (dmc)، أن المخرج العالمي خرج على مستمعي إذاعة “سي بي إس” الأمريكية، وأخبرهم بأن اليوم هو نهاية العالم.

تابعت الإعلامية أنه قال أن هنالك غزو من الكواكب الأخرى، حيث نزلت كائنات فضائية منها، بالإضافة إلى المؤثرات صوتية، والصراخ وغيرها من الأشياء المثيرة للرعب، الذي دفع الناس لأن تنزل من منازلها خوفًا من الموت.

 

يذكر أن تلك الواقعة حدثت في 1 إبريل 1938، وقتما كان المخرج الكبير مازال شابًا غير معروفًا، في الـ23 من عمره، لكنه كان يقدم برنامجًا إذاعيًا فاقتراح عمل حلقة إذاعية درامية من رواية “حرب العوالم” للكاتب التي تتحدث عن غزو أهل المريخ للأرض، بالمؤثرات الحية، وبدأ الحلقة بأسلوب انقطاع بث البرامج المفاجئ، والإعلان عن أن اليوم هو نهاية العالم.

من جانبها حققت السلطات الأمريكية في الأمر، لكنها لم تجد ما يدين القناة والمخرج الشاب، لكنها فرضت قيودًا على الإذاعات لمنع تكرار مثل تلك الحادثة، التي جعلت صناع السينما في هوليوود يعجبون بفكر “ويلز”، فتعاقدوا معه على إخراج أفلامه لعدة سنوات، ليصبح أحد أهم مخرجي السينما العالمية.