تاريخ أول إعلان رسوم متحركة في مصر

وليد أبو عميرة

كشفت الإعلامية منى الشاذلي، عن تداول فيديو لأحد الإعلانات التليفزيونية للجبن المثلثات، على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير خلال اليومين الماضيين، موضحة أنه يكشف للمصريين أن سبب إطلاق لفظ “نستو” على ذلك النوع من الجبن، هو أن أول شركة صنعتها، كان اسمها “نستو”.

عرضت “الشاذلي” خلال حلقة مساء اليوم الجمعة من برنامج “معكم” الذي يبث على قناة (cbc) ذلك الإعلان، مشيرة إلى أنه تم إنتاجه في ستينيات القرن الماضي وكان عبارة عن رسوم متحركة، لافتة إلى أن أول إعلان رسوم متحركة في مصر، تم إنتاجه عام 1939، وكان عبارة عن إعلان صابون يخص شركة كانت تسمى وقتها “صن لايت”.

لفتت إلى أن إعلان الصابون ذلك، أنتجه عدد من الأجانب الذين كانوا موجودين في مصر، كما أنه كان إعلانا طويلا تجاوز العشر دقائق، كما عرضت منى الشاذلي أيضا إعلانات قديمة أخرى كانت في فترة الستينيات، منها إعلانات “الأطباق الميلامين”، و”عبوات البيرسول”.

أضافت مقدمة برنامج “معكم” أن تلك الإعلانات كانت في معظمها عبارة عن رسوم متحركة، وكان يعلق عليها مغنيون كبار جدا في مصر، كما نوهت بأن أول فكرة إعلان للترويج لشهادات الاستثمار الخاصة بالبنوك، كانت في الستينيات أيضا وكانت شيئا جديدا وقتها لا يعرفه المصريون.

في نفس السياق عرضت “الشاذلي” إعلانا قديما عن شهادات الاستثمار، وكان من إنتاج البنك الأهلي المصري.