"وحش قارون" يقضي على الثروة السمكية

شروق مجدي

قالت الإعلامية منى عراقي، إنها تتقدم ببلاغ للنائب العام عن “وحش قارون” الذي يتسبب في سرطان للصيادين، ولكنها لا تدري أي سرطان هو، أسرطان الدم أم سرطان الكبد، أم سرطان الفقر أم الجوع، مضيفة أنهم كلهم أنواع من السرطانات التي تهاجم المواطنين.

أضافت خلال حلقة الخميس من برنامج “انتباه” الذي يعرض على قناة المحور أن دكتور حسين خلف الله الخبير بالثروة السمكية قال إن “وحش قارون” من أخطر أنواع الطفيليات السمكية، حتى أنه مصنف كثاني أخطرالطفيليات التي تبث الرعب على وجه الأرض.

أشارت إلى أن درجة خطورته وصلت إلى ظهوره في أحد أفلام الرعب الأجنبية كخطر داهم، مشيرة إلى أنها عندما شاهدت خطره في مصر وجدته “أبشع” مما شاهدته من خلال الفيلم بدرجة كبيرة.

نفت “عراقي” أن يكون ذلك الطفيلي هو قمل السمك كما ظن البعض، لأنه القمل يكون صغير جدًا، بينما ذلك الطفيلي فهو في حجم الخنفس، مشيرة إلى أنه “ينهش” في أي شيء يلمسه حتى لو كان جسد إنسان وليس الأسماك فقط، مضيفة أن ذلك الطفيلي قضى على رزق 12 ألف صياد في مصر، 6 آلاف منهم فقط يقعوا في منطقة الفيوم.

من جانبه قال أحد الصيادين إن بحيرة قارون أصبح بها دودة تدعى “الخيشومية” تأكل كل الأسماك، مشيرًا إلى أنه لم ينجُ منها سوى ثعبان البحر والجمبري، وقضت على باقي أنواع السمك، مشيرًا إلى أنها تدخل من الخياشيم وتمتص الدم وتؤثر على الجهاز التناسلي للسمكة، حتى تنفق الأسماك.