تامر أمين عن المركز القومي للبحوث: مدفن الأفكار

إيمان عزت

تحدث الإعلامي تامر أمين، عن تحجيم الشباب وإحباط أفكارهم وعدم استفادة الحكومة منها، مناشدًا المسؤلين بضرورة توفير الفرص لهم، وتبني مشاريعهم واختراعتهم.

وجه أمين، خلال حلقة اليوم الأربعاء، من برنامج “الحياة اليوم”، الذي يُعرض على قناة “الحياة”، سؤالاً للمسئولين: “أين الفرصة في مصر”، مضيفاً: “اللي عنده إختراع أو مشروع أو حل للمشكلة، فين الفرصة اللي هتتوفر له لينفذ اللي عنده؟”.

ذكر أمين، أنه قرأ خبرا منذ يومين، يفيد بإختراع شاب في المرحلة الثانوية، جهاز يعمل على الحفاظ على ضوء أعمدة الإنارة، حيث يتم إنارتها فقط في أثناء مرور السيارات بجوارها، ثم إطفائها تلقائياً بعد مرور السيارة.

أعرب أمين، عن سعادته بالإختراع، وسعادته بصغر سن المُخترع، ومع ذلك أكد أن هذا الإختراع سيكون مصيره الإهمال، مضيفاً: “بكل أسى ماتت الفرصة في مصر”.

وصف أمين، المركز القومي للبحوث بأنه “مدفن الأفكار”، مؤكداً أن إدارة براءة الاختراع، عبارة عن “مقبرة للأفكار”، كما شبهها بثلاجة الموتى، حيث قال إنها ثلاجة الأفكار التي تتخزن فيها حتى تتجمد ثم تُدفن.

وجه أمين، سؤالاً لصناع القرار في البلد، وللدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، والدولة للبحث العلمي، قائلًا: “ما هو المكان الذي يخلو من الروتين والفساد، ليتبنى إختراعات الشباب ومشروعاتهم؟”.