مصر والمغرب.. عقدة الـ31 عاما هل ستنتهي في الجابون؟

أحمد إمام

أسفرت مواجهات دور الثمانية عن مواجهة عربية خالصة بين المنتخب الوطني مع نظيره المغربي، بعدما تأهل المنتخب المصري في صدارة مجموعته برصيد 7 نقاط بعد تغلبه على المنتخب الغاني بهدف للاشيء في آخر منافسات الجولة الرابعة بكأس أمم إفريقيا بالجابون، بينما حل المنتخب المغربي في المركز الثاني للمجموعة الثالثة برصيد 6 نقاط بعد تغلبه على منتخب كوت ديفوار بهدف للاشيء، ليشهد دور الثمانية واحدة من أقوى مواجهات البطولة بين الشقيقين المصري والمغربي.

غالبا ما تكون مواجهات منتخب مصر مع المنتخبات العربية من أصعب المباريات التي يعيشها المصريين، ولكن مواجهة المغرب بالتحديد تكون دائما أكثر صعوبة، نظرا لأن أسود الأطلسي لهم اليد العليا في تاريخ مواجهات المنتخبين معا، ويتفوقوا في سجل مواجهاتهم مع المنتخب المصري، بل يرى الكثير أن المنتخب المغربى أصبح عقدة للفراعنة على مر العصور.

ويبحث منتخب الفراعنة في الجابون عن فك هذه العقدة التي استمرت لمدة 31 عام، حيث أن المنتخب المصري لم يستطع تحقيق الفوز على المغرب منذ عام 1986، عندما تفوق الفراعنة على المغرب في نصف نهائي بطولة أمم إفريقيا بالهدف الشهير للنجم الدولي السابق طاهر أبو زيد.

واجهت مصر المغرب في 27 لقاء بين ودي ورسمي، نجح المنتخب المغربي أن يحقق الانتصار في 14 منها، بينما لم يحقق المنتخب المصري الفوز إلا في مناسبتين فقط، وتعادلا في 11 مباراة.

سجل المنتخب المصري 13 هدفا في شباك المنتخب المغربي خلال جميع المواجهات السابقة بينهما، بينما أحرز نجوم الأطلسي 32 هدف في الشباك المصرية.

يعد الأسطورة حسام حسن لاعب المنتخب المصري الأسبق أكثر اللاعبين مشاركة ضد المنتخب المغربي برصيد 7 مباريات.

أما عن مواجهاتهم في كأس الأمم الإفريقية فقط فقد تقابل المنتخبين معا 5 مرات، استطاع المنتخب المصري الفوز في مرة واحدة فقط، بينما استطاع أسود الأطلسي تحقيق الفوز في ثلاث مرات، وانتهت مواجهة واحدة بالتعادل.

يستعرض إعلام دوت أورج أبرز مواجهات مصر والمغرب في كأس أمم إفريقيا.

* التقى المنتخبين في النسخة العاشرة من كأس أمم إفريقيا في عام 1976 والتي اقيمت بأثيوبيا، وانتهت المواجهة لصالح المنتخب المغربي بهدفين مقابل هدف.

* تقابل المنتخبين في بطولة أمم إفريقيا عام 1986، والتي اقيمت بمصر واستطاع الفراعنة الفوز بها وتحقيق اللقب الثالث لهم وقتها، حيث استطاع منتخب مصر أن يفوز على نظيره المغربي في نصف نهائي البطولة بالهدف الشهير لنجم المنتخب الأسبق طاهر أبو زيد، وكان هذ آخر فوز حققه الفراعنة على أسود الأطلسي.

* تواجه الفراعنة مع أسود الأطلسي ضمن الجولة الثالثة في المجموعة الرابعة ببطولة أمم إفريقيا عام 1998 ببوركينا فاسو، والتي استطاع المنتخب المصري أن يفوز بها ويحقق اللقب الرابع له، حيث استطاع أسود الأطلسي وقتها حسم هذه المواجهة بهدف مقابل لا شيء بمقصية رائعة للنجم المغربي الأسبق مصطفى حجي.

* أما في المواجهة الأخيرة التي جمعت بين المنتخبين في أمم إفريقيا، كانت في عام 2006 بالدورة التي نظمتها مصر واستطاعت الفوز بها والوصول للقب الخامس لها، حيث تواجه المنتخب المصري مع نظيره المغربي في الجولة الثالثة بالمجموعات، وانتهت هذه المباراة بنتيجة التعادل السلبي، في مباراة سيطر عليها الفراعنة بشكل كبير وكانوا أقرب للفوز وقتها.

ويظل السؤال يطرح نفسه بقوة هل يستطيع صلاح ورفاقه في انهاء هذه العقدة بالجابون 2017 ؟ وهذا ما نتمناه أم ستستمر العقدة لسنوات قادمة؟