حماية المُنافسة: الاتحاد الإفريقي خالف القانون المصري

أحمد حسين صوان

قالت الدكتورة منى الجرف، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم برئاسة عيسى حياتو، خالف القانون المصري الذي يُلزم بحماية المنافسة دون قيد أو إقصاء المنافسين من الأسواق، موضحة أنه تم تحريك دعوى للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات، حيث إن الاتحاد ليس جهة دبلوماسية ولا يتمتع بحصانة.

أضافت “الجرف” خلال مكالمة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “كل يوم” الذي يُبث عبر فضائية “ON E”، مساء اليوم الأربعاء، أن مقر الاتحاد الإفريقي في مصر، الأمر الذي يلزمه بتنفيذ الأحكام التي تُتخذ ضده، مشيرة إلى أن الأخير أسند عرض حقوق بث مباريات بطولات القارة الإفريقية إلى شركة “لاجاردير” الفرنسية، دون طرحها للمنافسين، حيث انتهى عرض تلك الشركة في عام 2016.

أوضحت أن قبيل انتهاء عرض حقوق البث، خاطبت الاتحاد بمراعاة الشروط التي يفرضها قانون حماية المنافسة، حيث كان من المفترض طرح مناقصات أمام الشركات لإسناد حقوق البث، من 2017 حتى 2028، مقابل مبلغ مالي، إلا أن الاتحاد أسندها إلى الشركة التي كان متعاقدا معها منذ 2008.

تابعت أنها تفاجأت بأن الاتحاد جدد العرض مع الشركة التي كان مُتعاقد معها في نوفمبر الماضي، حيث صارت الأخيرة مسئولة حصريًا عن بث البطولات لمدة 20 عامًا، بكل وسائل البث، سواء أرضي أو فضائي أو إنترنت، دون نطاق إقليمي مُعين، مؤكدة أن ذلك التصرف ساهم في طرد كافة الشركات المُنافسة التي كانت تنتظر المُناقصة.

أكدت “الجرف” أنها تلقت في الأشهر الماضية عروضًا من قِبل الشركات التي سعت للحصول على حقوق البث بمبالغ مالية ضخمة، إلا أن الاتحاد كان لديه نية مُسبقة لإقصاء تلك الشركات من الأسواق، موضحة أنه من الضروري إعادة الطرح مرة أخرى.