مشادة كلامية حول تجديد الخطاب الديني في "كلام تاني"

شروق مجدي

قال المستشار أحمد عبده ماهر، المفكر الإسلامي، إنه يرى أن هناك عوار كبير في مناهج الأزهر الشريف، تحتوي على بعض المناهج الطائفية، مؤكدًا أنه لا يرى أي أزهري يعارض المناهج الأزهرية.

أضاف خلال مقابلة تلفزيونية مع برنامج “كلام تاني” الذي تقدمه الإعلامية رشا نبيل، ويذاع على قناة دريم، أنه رفع قضية على شيخ الأزهر وسيتم الحكم فيها قريبًا لتغيير مناهج الأزهر وتجديد الخطاب الديني، مشيرًا إلى أنه رفع تلك القضية منذ عشر سنوات.

أشار إلى أنه لا يوجد أزهري نقد المناهج التي يدرسها الأزهر، ولا يوجد أزهري طالب بتنقيح كتب التراث والأحاديث النبوية، فلا يوجد داخل الأزهر من يريد حقًا التجد، مضيفًا أن الأزهر قام بتعيين أحد رؤساء جمعية أنصار السنة المتشددة في منصب كبير في الأزهر.

في سياق متصل قال أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، خلال مقابلة تليفزيونية للبرنامج، إنه قد أحيل للتحقيق من قبل الأزهر بسبب دفاعه عن المسيحيين وقوله أنهم غير كافرين، وأنهم لا يحصلون على حقوقهم في مصر، مؤكدًا أنه لا يقوم بشخصنة الموضوع، ولا يرى أن الموضوع يخصه، أو يقلل من قدر الأزهر بأي شكل.

وشهدت الحلقة مشادة كلامية بين عبد الله النجار، عضو لجنة البحوث الإسلامية، وأحمد عبده ماهر، حول قضية تجديد الخطاب الديني في الأزهر، دفعت الإعلامية رشا نبيل إلى قطع حلقتها لفاصل إعلاني حتى تستطيع تهدئة الوضع.