"الوزراء" عن أزمة الدواجن: نوع من الممارسة الديمقراطية

أحمد حسين صوان

أكد السفير أشرف سلطان، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عدم استفادة أي رجل أعمال أو مستثمر من القرار التي اتخذته الحكومة خلال الأيام القليلة الماضية، بشأن إلغاء الجمارك عن الدواجن المستوردة، موضحًا أن الدولة تراجعت عن ذلك القرار صباح اليوم بعد تقديم ضمانات من منتجي الدواجن.

قال “سلطان” خلال مكالمة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج “الحياة اليوم”، الذي يُبث عبر فضائية “الحياة”، مساء اليوم الإثنين، إن التراجع عن قرار إلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة يُعد نوعًا من الممارسة الديمقراطية، مؤكدًا أن صناعة الدواجن لم تتأثر خلال الأيام الماضية، أو وقوع ضرر على العاملين في ذلك المجال.

أوضح أن الحكومة عقدت اجتماعات مع اتحاد الصناعات وبعض منتجي الدواجن، لمناقشة النتائج التي يخلفها ذلك القرار، فضلًا عن طرح ملاحظات ومخاوف المنتجين، موضحًا أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وجه بتشكيل لجنة بشأن كيفية توفر تلك السعلة للمواطنين، حال التراجع عن قرار إلغاء الجمارك عنها.

تابع أن مُنتجي الدواجن تعهدوا بتوفيرها للمواطنين والإبقاء على سعرها الحالي دون ارتفاع نسبي، موضحًا أنهم طالبوا الحكومة بتوفير أراضي لإقامة مزارع، بالإضافة إلى نقل بعض المزارع التي تم إنشاءها منذ سنوات عديدة في مناطق نائية، مشيرًا إلى أن لديهم تخوفات من زيادة نفوق الدواجن بسبب إنفلونزا الطيور.

أردف “سلطان” أن اللجنة الخاصة بذلك سوف تناقش تلك المقترحات تمهيدًا لعرضها على الحكومة، موضحًا أنه حال عدم التزام المنتجين بوعودهم، سوف تتدخل الحكومة على الفور، من خلال توفير كمية شهرية تصل إلى 200 طن تقريبًا بأسعار مدعومة وتوزيعها على المحافظات المختلفة، أو إمكانية استيراد كميات إضافية لسد احتياجات السوق.