تعرف على قواعد التقاط صورة فوتوغرافية جيدة

أحمد حسين صوان

قال المصور المصري العالمي خالد أبو الدهب، إن هناك أشخاص لديهم مظهر جمالي جيد وعلى الرغم من ذلك يظهرون في الصور الفوتوغرافية بمظهر غير جيد، والعكس، موضحًا أن ذلك يرجع إلى خبرة المصور الذي عليه أن يدرس الشخصية التي يسعى لالتقاط صور لها.

أضاف “أبو الدهب” خلال حواره مع الإعلامي خالد تليمة، والإعلامية نهاوند سري، ببرنامج “صباح أون”، الذي يُبث عبر فضائية “أون لايف” صباح اليوم الأحد، أنه من الضروري على المصور اختيار الجوانب والزوايا الجيدة للشخص الذي يسعى لتصويره، موضحًا أن هناك أشخاص يظهرون بشكل جيد، في حالة تصويرهم بكاميرا عالية الجودة، ويظهرون بشكل شيء في حالة تصويرهم بكاميرا صغيرة.

أوضح أنه يجب على المصور دراسة شخصية الشخص الذي يسعى لتصوير، مشيرًا إلى أنه يعقد جلسات نقاشية مع الأشخاص قبل تصويرهم، مهما كان منصبه الاجتماعي، موضحًا أنه في حالة عدم معرفة الشخص الذي يصوره، ستكون الصورة في النهائية غير جيدة.

أشار “أبو الدهب”، إلى أن تلك القواعد هي أحد أسباب التفاوت في الأسعار بين المصوريين، حيث أن الصورة الواحدة قد يتفاوت سعرها من 100 جنيه إلى 1000 دولار، موضحًا أن هناك شخصيات “فوتوجينيك” أمام الكاميرا، حيث يظهرون بشكل جيد، والعكس صحيح.

في سياق متصل، أكد أنه ينظم جولات تدريبية في أماكن خارجية في عدد من الدول، لتدريب الأشخاص على التقاط الصورة بطريقة احترافية، وذلك في أماكن مفتوحة، موضحًا أن الدورات التدريبية التي تتم في فصول أو أماكن مُغلقة فقط لن تأتي بالنتائج المرجوة.

https://www.youtube.com/watch?v=okgdkIqVJEA