"النمس" محمود عبد العزيز.. "البرئ" من الطرب

أحمد حسين صوان

الغناء أو الأداء التعبيري بالغناء هو هوايتي، أما الأداء الدرامي بتجسيد الشخصيات فهو مهنتي، وتلقيت عروضًا من أصحاب شركات كاسيت وملحنين وشعراء، لكني اكتفيت بالرد على هذه العروض بـ”مش سكتي”.. هكذا كان تعليق الفنان الراحل محمود عبد العزيز على أحد صحفيي الفن في ديسمبر عام 1996، عندما سأله عن إمكانية الغناء بشكل منفصل عن التمثيل خاصة وأن “الساحر” صاحب مواهب متعددة.

في تلك الفترة، وُجهت اتهامات عدة لـ”الساحر” بأنه يُقحم الغناء في أفلامه، رغمًا عن أحداث القصة أو المؤلف أو المخرج، فجاء رد الراحل محمود عبد العزيز بأنه على الرغم من امتلاكه أذن موسيقية وصوت جيد وإحساس عالٍ، فأنه لم يفكر يومًا ما أن يكون مطربًا، وعن طرحه شريط “كاسيت” يشمل أغاني أعماله كافة، قال أنه أقبل على تلك الخطوة بعد إلحاح كبير من المحيطين به، على الرغم من أنه كان رافضًا لتلك الفكرة.

ذكر “الساحر” ذات مرة، أن الملحن كمال الطويل قال له نصًا “أنا عاوز ألحن لك عدة أغنيات”، فوافق على الفور الفنان محمود عبد العزيز، وقال له “تحت أمرك يا أبو كمال.. ولكن من خلال فيلم”، وأشار إلى أن الفنان الراحل سيد مكاوي أهدى له أغنية “على ورق الفلة”، بدون مقابل، كما لم يحضر تسجيلها، حيث أداها ضمن أحداث فيلم “الكيت كات”.

إعلام دوت أورج يرصد أبرز الأغاني التي أداها “الساحر” محمود عبد العزيز في أفلامه:-

1– أغنية على ورق الفلة

أداها الفنان محمود عبد العزيز ضمن أحداث فيلم “الكيت كات”، وهي من إهداء الراحل سيد مكاوي، حيث وضع ذلك الإهداء على تتر الفيلم

https://www.youtube.com/watch?v=I712wXgXIOI

2أغنية “يلا بينا تعالوا

أداء محمود عبد العزيز، وشريف منير، ضمن أحداث فيلم “الكيت كات” وهي من كلمات صلاح جاهين، وألحان إبراهيم رجب، حيث تمت كتابتها في أثناء جلسات سهر الثلاثي في شقة “الساحر”

3 أغنية الصهبجية من فيلم “الكيت كات”

4أغنية آه يا أفا

كانت ضمن أحداث فيلم “الكيف”، وهي من كلمات محمود أبو زيد، وألحان حسن أبو السعود، ومن كلماتها “يا حلو بانت لبتك، أول ما دابت قشرتك، تحرم عليّ محبتك وراح اتوب عن سكتك”.

5– أغنية الكيمي كي كا”

غناها الراحل الفنان محمود عبد العزيز في فيلم “الكيف”، وهي من كلمات محمود أبو زيد، وألحان حسن أبو السعود، ومن كلماتها “والكيمي كيمي كي، زغرط للكيما يابيه، والكميا منهجتنا وارتحنا في الشاليه”.

6– أغنية “تعالى تاني في الدور التحتاني”

غناها محمود عبد العزيز في فيلم “الكيف”، وهي من كلمات محمود أبو زيد، وألحان حسن أبو السعود، ومن كلماتها “تعالى تاني في الدور التحتاني، ناكل لحمة ضاني ونحلى بسوداني”

7أغنية الهاشا باشا تك

https://www.youtube.com/watch?v=LNvPt-UYwrU

8 أغنية فصلي جنيه

غناها الفنان محمود عبد العزيز، في فيلم “جري الوحوش”، وهي من كلمات محمود أبو زيد، وألحان حسن أبو السعود، ومن توزيع أشرف عبده، من كلماتها “فصلى جنيه على قدي يا ترزي البنك اتغطى بيه يدفيني من برد الضنك”.

https://www.youtube.com/watch?v=aoy37A1rq28

9 أغنيةآه من المكتوب

كلمات سمير الطائر، وألحان سامي الحفناوي، ومن كلماتها “أروح لأخويا يوزعني، وأروح لخالي يفلسعني، وأروح لعمي يسمعني كلام يعور زي الطوب، ويا بن آدم خد بالك السعادة مش دايما لك”

10أغنية “اصح للنظرية

من فيلم “خلطبيطة”، كلمات سيد حجاب، وألحان إيناس سيد مكاوي، وتوزيع مجدي داود، ومن كلماتها “اصحى للنظرية ده أنت عضمة طرية، الحياة لخبيطة خلطبيطة عبيطة”