"كتيبة 5" في ألمانيا: حفلة لمّ الشمل - E3lam.Com

تجتمع فرقة “كتيبة 5″، للمرة الأولى منذ ثلاثة أعوام من جديد، وذلك على مسرح مهرجان “بعد السماء الأخيرة” الذي يستمرّ حتى 9 أكتوبر في برلين.

تركت فرقة “كتيبة 5” بصمة مختلفة في موسيقى الراب الناطقة باللغة العربية، منذ خروج أولى أغنياتها من مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين، وإصدار أول ألبوم “أهلاً فيك بالمخيمات” عام 2007.

خلقت الفرقة مساحة جديدة للتلاقي مع الجمهور. كانت صوتاً شبابياً مختلفاً، مليئاً بالطاقة، يحكي قصصه عن فلسطين وبيروت. لم تصوّر كلمات الفرقة يوميات من المخيم فحسب، بل عبّرت أيضاً عن ثورته وغضبه المكبوتين منذ توقيع الاتفاقيات والتسويات ودخول لبنان ما سمّي بمرحلة السلم الأهلي.

قد تكون “كتيبة 5” من أُولى الفرق التي أضافت معنى جديد لاستعمال لغة الضاد في موسيقى الراب، وكانت الأقرب والأصدق تعبيراً عن البيئة الحقيقية التي خرجت منها موسيقى كموسيقى الراب في أميركا.

وتتكون الفرقة من خمسة أعضاء هم: “جزار”، “مولوتوف”، “شاهد عيان” و”عبد الجبّار” و”أسلوب”. عمل الشباب بمجهود ذاتي لسنتين كي يتمكنوا من تسجيل وإنتاج ألبومهم الثاني “طريق واحد مرسوم” عام 2010.

مهرجان “بعد السماء الأخيرة”، يعرّفه منظموه بأنّه مهرجان “يتخطى حدود الحياة والهوية الفلسطينية”. انطلق الحدث في التاسع من سبتمبر ويستمر على مدى شهر، تتخلله عروض مسرحية وفنيّة ورقص وموسيقى مع مشاركة كبيرة لأعمال وفنانين من فلسطين والشتات. وذلك وفقا لموقع ” الأخبار اللبنانية”