السوق السوداء للعملات ينتقل إلى "فيسبوك"

أحمد حسين صوان

قال الإعلامي محمد الدسوقي رشدي، إن هناك عدد من المجموعات “الجروبات” على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” تمارس عمليات البيع والشراء للعملات الأجنبية، موضحًا أنه تم تداول عمليات تخطت 22 مليار جنيه، بما يعادل موازنات مالية لدولة كاملة.

أضاف “الدسوقي رشدي”، خلال برنامجه “قصر الكلام”، المذاع على فضائية النهار one، اليوم الخميس، أنه تم اكتشاف تلك الجروبات، عن طريق الصدفة، إذ كان أحد فريق عمل البرنامج، يطلع على آخر الأخبار بـ”فيس بوك” منذ فترة، حتى وجد نفسه داخل جروب خاص بعمليات البيع والشراء للعملات، موضحًا أن أحد الجروبات تخطى عدد مشتركيه 150 ألف مستخدم.

تابع أنه في ظل الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها الدولة، واقتراض الحكومة 12 مليار جنيهًا من صندوق النقد الدولي، وسياسات الحكومة في ضبط التعامل مع شركات الصرافة، اتجهت مافيا العملات إلى العمل من خلال موقع “فيس بوك”، مطالبًا قوات الأمن ومباحث الإنترنت، بسرعة ضبط القائمين على تلك الجروبات والقبض عليهم.

عرض “الدسوقي رشدي”، صورة حية لأحد الجروبات، حيث أبدى الأعضاء، سخريتهم من تداول الموضوع إعلاميًا، حيث قال بعضهم، “إحنا منتظرين يجي البوليس يقبض علينا”، بالإضافة إلى تداول صور لعمليات البيع والشراء، حيث يتم بيع الدولار بـ 12.57 جنيهًا.

أردف إن أحد القائمين على هذا الجروب يربح أكثر من تجار المخدرات والسلاح، والجروب يشبه “سوق الطماطم”، مشيرًا إلى أنه يجب إغلاق تلك المجموعات للحفاظ على الاقتصاد المصري، واحترام الدولة.