نصيحة تامر أمين لمحاربة الهجرة غير الشرعية

أحمد حسين صوان

أوضح الإعلامي تامر أمين أن أحد أسباب الهجرة غير الشرعية، عبر البحار، هي مقولة “الفقر في الوطن غربة.. والغنى في الغربة وطن”، موضحًا أن هذه المقولة تُعد الدافع الرئيسي للشباب، الذين يخاطرون بحياتهم، للعبور إلى أحد السواحل الأوربية، معتقدين بأن تلك الدول هي الوطن.

أضاف “أمين”، خلال برنامجه “الحياة اليوم”، المذاع على فضائية الحياة، اليوم الخميس، أن الشباب الذين يهاجرون بطرق غير شرعية، من الممكن أن يتحملوا الشقاء والتعب في الخارج، دون التحمّل داخل الدولة، مشيرًا إلى أن تلك الشباب يقترضون أموالًا من أجل الهجرة، مضيفًا أنه كان من الأولى استثمار تلك الأول في تدشين مشروع خاصة في مصر، دون الحاجة للمخاطرة بحياتهم والسفر لأوربا.

في سياق آخر، أشار إلى أن إهمال المنظومة التعليمية طول السنوات الماضية، والتي لا زالت مهملة حتى الآن، من قبل الحكومات المختلفة، وافتقاد الشباب للحرف اليدوية المختلفة، أدت إلى فقدان الشباب للخبرة العملية، مما جعلهم يهاجرون بطرق غير شرعية، مطالبًا هؤلاء الشباب بالتدريب على إحدى الصناعات المختلفة، حتى يكتسبون الخبرة الكافية التي تؤهلهم لفتح مشروعات خاصة.

تمنى “أمين” أن تسعى الحكومة إلى خلق فرص عمل، من أجل مواجهة البطالة، واستقطاب الشباب من على المقاهي، لافتًا إلى أن المسئولية تقع على الشباب أيضًا، من خلال خلق فرص لأنفسهم، دون انتظار وظيفة من الحكومة، حتى لا يلجأون إلى الهجرة وسط المياه، ويعرضون حياتهم للموت.

يذكر أن مركب هجرة غير شرعية، تعرض للغرق، بساحل رشيد، أمس، كان على متنه 600 شخصًا، حيث نجا 150 مهاجرًا تقريبًا، وتم انتشال 51 جثة، ولا زالت فرق الإنقاذ تواصل جهودها للعثور على باقي الضحايا.