"عز الدين" عن أزمة "بصمة الحج": هي المشكلة صعبة كدة؟

هانيا فهمي 

قالت الإعلامية إيمان عز الدين إن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان أعطى تعليمات مباشرة لوزيرة الهجرة، نبيلة مكرم بحل المشكلة المعروفة إعلاميًا بـ”بصمة الحج” بشكل نهائي إلا أنه لم يتم حلها حتى الآن، لتتسائل “عز الدين”: “هل المشكلة صعبة كدة؟ إحنا محتاجين نطمن قلب الناس لأنهم عايشين في حالة صعبة”.

من جانبه أكد حمادة شلابي أحد المصريين المقيمين في السعودية، خلال مداخلة تليفونية لبرنامج “90 دقيقة”، المذاع على قناة المحور الفضائية من تقديم إيمان عز الدين، أن بسبب أزمة “بصمة الحج” تم إلغاء التأمين الصحي لهم، وإلغاء إمتحانات ابنائهم في السنة الدراسية، مُضيفًا: “وزيرة الهجرة أكدت أنه سيتم حل الأزمة ولكن لم يحدث شيئاً حتى الآن”، كما أكد أن هناك حوالي 33 مصريًا متضررًا منذ 3 سنوات بسبب الأزمة.

جدير بالذكر أن أزمة “بصمة الحج” بدأت منذ 3 سنوات بحملات من شركات سياحية وهمية ليست تحت مظلة الدولة نظمت رحلات للحج، ووقع العديد من المصريين ضحية لها حيث أن أثناء تأدية المصريين لمناسك الحج طالبتهم السلطات السعودية بإبراز تأشيرتهم، إلا أن الشركة لم تعطيهم تأشيرات، مما إستدعي السلطات السعودية بأخد بصمات الحجاج وتم غتخاذ إجراءات ضدهم بشكل مباشر مما أدى إلى وقفهم عن العمل وتعطيل حياتهم بشكل كامل.