محلل سياسي : محمود عباس يجني ثمار الشقاق الفلسطيني - E3lam.Com

إسلام وهبان

أثارت تصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأخيرة، والتي انتقد فيها تدخل العواصم العربية في الشأن الفلسطيني، حيث قال :”لا أحد يملي علينا مواقفنا”، الكثير من الجدل خاصة داخل حركة فتح، وصاحب ذلك انشقاقات واختلافات داخل الحركة.

وفي هذا السياق انتقد الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني محمد أبو مهادي في مداخلة هاتفية مع الإعلامي يوسف الحسيني في حلقة الأحد في برنامجه “السادة المحترمون” المذاع على قناة “ontv” الفضائية، تصريحات الرئيس الفلسطيني  بشدة، وأكد أنها لا تمثل الشعب الفلسطيني ولا حركة فتح ككل.

وأوضح “مهادي” أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس دوما يدافع عن مكتسبات شخصية، وتصريحاته أصبحت تسيء للشعب الفلسطيني ولحركة فتح، وأن الشعب الفلسطيني يكن كل الإحترام للشقيقة الكبرى مصر ولكل الدول العربية المساندة للقضية الفلسطينية.

وتابع “مهادي” قائلا : ” هناك أشخاص في النظام السياسي استفادوا من الشقاق الفلسطيني وتسلقوا على السلطة منهم الرئيس محمود عباس” متهما إياه بأنه يريد استمرار ذلك الشقاق والتمزق ليجني ثمار ما بناه ويظل في السلطة دون مصالحة مع حركة حماس وإجراء إنتخابات ديمقراطية.

من ناحية أخرى أكد عدلي صادق عضو المجلس الثوري لحركة فتح في مداخلة تليفونية لـ”يوسف الحسيني” أن هناك أطراف عدة تريد تفتيت حركة فتح وزيادة الصدع في الصف الفلسطيني، والوضع الراهن في فلسطين لا يتحمل هذه المشاحنات. كما أكد أن هناك تيار عريض داخل فتح يريد نهوض الحركة وليس محمد دحلان فقط.

وعلق “صادق” على تصريحات “جبريل الرجوب” بحق الطائفة المسيحية الفلسطينية قائلا : ” كان من الأفضل ألا يقع الأخ جبريل في هذا المنزلق حتى لا تحدث تلك البلبلة، فكلنا نحترم الأخوة المسيحيين وهم شركاء في المقاومة”، وأكد أن تفتت فتح سيؤدي إلى ضياع القضية الفلسطينية وأن المستفيد الوحيد هو العدو الإسرائيلي.